أخبار السودان

الصحة: معدل انتشار كورونا يتجه إلى الخطر




الاخبار الرئيسية


ديسمبر 19, 2021

الخرطوم: أبوبكر محمود
حذرت السلطات الصحية من تفشي جائحة كورونا في موجتها الرابعة ونوهت إلى أن معدل سرعة انتشار الفيروس تتجه إلى مرحلة الخطر.
قال وزير الصحة المفوض هيثم محمد إبراهيم في ورشة حول مستجدات مخاطر كورونا، بفندق السلام روتانا أمس، إن نسبة الإصابة بفايروس كورونا وصلت الى 3% وأن معدل الانتشار يتجه إلى “الجهة الخطرة”.
وأكد وكيل الوزارة المكلف لدى مخاطبته اليوم اتجاه الحكومة إلى إلزامية تلقي اللقاح، من خلال ربط معاملات الدولة بشهادة التطعيم، وقال: (نبذل جل جهدنا من أجل مواجهة جائحة كورونا)، وأشار إلى أن جميع اللقاحات المتوفرة في البلاد آمنة وفعالة وتعمل بنفس القدر للوقاية من الإصابة، وأعلن أن نسبة التطعيم باللقاحات تصل إلى 7% بينما المستهدف 20% من السكان.
وحث إبراهيم، المجتمع المدني والمنظمات والمؤسسات للقيام بدورها في درء الجائحة، واعتبر أن الفايروس أصبح هم أمم ودول وليس هم وزارة الصحة فقط خاصة وأن النظام الصحيّ بالبلاد ضعيف.
وأقرّ بأن الوزارة واجهت اختناقات في بداية انتشار الوباء حيث كانت سعة الدولة 300 سرير، ارتفع الآن إلى أكثر من ألف سرير عبر 47 مركز عزل.
وطالب إبراهيم بضرورة الإسراع في أخذ الجرعات لاسيما وأن اللقاح يقلل الحاجة إلى التنويم في المستشفيات والصرف على الصحة.
من جانبه أوضحت ممثل منظمة الصحة العالمية نعمة عابد أن نسبة التطعيم في السودان ضعيفة ولا تتعدي 3%، بالنسبة للتغطية المحددة بنحو 20% من السكان حتى نهاية هذا العام، وقالت إن بالسودان إدارة قوية وخبراء وفرق مدربة لإدارة التحصين الموسع، تبذل جهداً كبيراً وتعمل في كل الظروف، واعتبرت عابد أن الجائحة أكبر من إمكانيات وزارة الصحة الاتحادية ويجب على الدولة أن تتخذ قرارات على أعلى مستوى لمواجهة المرض.
وأشارت ممثل منظمة اليونيسف هبة علي إلى أهمية استخدام وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بالطريقة الصحيحة وعدم نشر الشائعات، وشددت على أهمية التوعية للمواطنين وتوصيل معلومة خطورة المرض وتمليك المعلومات الصحيحة لوسائل الإعلام.
والتزمت هبة بدعم منظمة اليونيسف للوزارة ومواصلة الشراكة من أجل صحة المواطن السوداني.
وشارك في الورشة وكيل وزارة الثقافة والإعلام نصرالدين أحمد محمد خالد، وممثل وزارة التربية والتعليم فائزة حسن سيد أحمد وممثل وكيل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أحمد مبارك.






المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى