أخبار السودان

الصحة: انحسار البعوض الناقل للحمى النزفية بكسلا


كسلا -اليوم التالي
شدد مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية كسلا علي ادم ،على ضرورة تضافر الجهود لمكافحة البعوض المسبب للحميات النزفية
وقال في الاجتماع التقييمي للجولة الأولى لحملة مكافحة نواقل الأمراض اليوم ” الأحد “، إن الحملات تساعد في تقليل نسبة الإيجابية للبعوض الناقل للحميات داخل وخارج المنازل.
وأشار إلى أن تقارير الحملات والتقصي الحشري التي تم عرضها في الاجتماع تؤكد أن الحملة تسير بصورة جيدة.
ودعا آدم المواطنين لمساعدة فرق التفتيش المنزلي وتسهيل عملهم باعتبار أن المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض لاتتم إلا بالزيارات المنزلية، وأكد دعمهم لجهود المحليات المستهدفة لمكافحة الناقل.
وفي السياق قال مدير مكافحة الناقل بالوزارة سيف النصر التاج إن الاجتماع ناقش عمل التفتيش داخل وخارج المنازل ومكافحة الطور الطائر في المحليات المستهدفة ومعالجة نقاط الضعف التي تتمثل في الايجابية العالية في التوالد داخل وخارج المنازل ،إضافة إلى مشكلة المنازل المغلقة ومعالجة حالات الرفض من المواطنين.
وقال التاج إن تقارير الحملة والتقصي الحشري التي تم عرضها في الاجتماع أشارت الي انخفاض في إيجابية البعوض الناقل للحميات النزفية ،ولفت لأهمية مواصلة الحملة في الجولة الثانية .
ومن جانبه أكد مسئول صحة البيئة بمنظمة الصحة العالمية خالد بابكر على مواصلة الجهد والدعم لمكافحة نواقل الأمراض
وقال إن الإشراف تم في كل المحليات وأشار إلى التحسن الكبير في المكافحة والمؤشرات الايجابية العالية قبل الحملة. وأضاف وكان التوالد داخل المنازل يتطلب تعاوناً كبيراً من المواطنين مع فرق التفتيش المنزلي .
وأكد خالد بأن منظمة الصحة العالمية ستدعم كل جهود وزارة الصحة بكسلا إلى جانب التزامها الكامل في دعم مكافحة نواقل الأمراض للوصول للنتائج المرضية ..



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى