الإقتصاد

السودان.. تراجع اسعار الدولار اليوم 


سجلت اسعار الدولار تراجعا طفيفا اليوم الاحد لدى تعاملات السوق الموازي وسط الخرطوم برفقة صرف اليورو فيما استقرت بقية اسعار العملات الاخرى تزامنا مع افتتاح البنوك السودانية ابوابها لتقديم الخدمات المصرفية .

وقال متعاملون في حديث لمراسل موقع اخبار السودان ان متوسط سعر الدولار تراجع بنسبة طفيفة السوق الاسود الى 564 جنيها لكن ظل سعر بيع الدولار عند 572 جنيها كما تراجع صرف الدولار الامريكي في بنك الخرطوم الى 563 جنيها للشراء مقابل تراجع البيع الى 567.22 جنيها .

من ناحية اخرى أستبعد مديرعام أحد المصارف الكبرى بالخرطوم في حديث لـجريدة (السوداني) حدوث انتعاش قريب لقيمة العملة الوطنية مقابل الدولار ما لم تتجه الحكومة الانتقالية لخفض الإنفاق العام لكونه من القطاعات الأكثر طلبًا للدولار بالسوق ما يرفع أسعاره والذي بلغ سعره أخيرًا (569) جنيهًا للبيع.

ودعا لضرورة تركيز السياسات الاقتصادية الكلية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال آليات لخفض التضخم بالتنسيق بين السياستين المالية والنقدية وإقرارسياسات تشجع الصادرات وترشد الاستيراد لتحجيم العجزالتجاري وتسهيل تدفقات تحويلات المغتربين بالإعلان عن سعرالسوق لمعاملات المغتربين عبر النظام المصرفي لضمان إجراء التحويلات عبر النظام المصرفي وتعزيز المراكزالمالية للبنوك التجارية السودانية وتحويل سوق النقد الأجنبي من الخارج إلى داخل البلاد، مؤكدًا أن ذلك لن يتحقق بمعزل عن تطبيق حزمة متكاملة من سياسات سعر الصرف والالتزام بالانضباط المالي.

وعزا استمرار انهيار الجنيه لغياب الانضباط المالي،والذي يترتب عليه نقدنة عجز الموازنة دون أن تتحقق كافة الأهداف الموضوعة في الموازنة بمضاعفة الإيرادات والاعتماد على منح وتحويلات من الخارج لم تتحقق بعد وارتفاع الإنفاق العام ما يضطر الحكومة لتغطية العجز بالاستدانة من النظام المصرفي وتنامي الكتلة النقدية

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف السودان.. تراجع اسعار الدولار اليوم 





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى