أخبار السودان

السودان: تحقيق وتحذير من استخدام تقاوى القمح ” السمية”


بورتسودان _ اليوم التالي

حذرت وزارات الصحة ، الداخلية، الزراعة والغابات ، الثروة الحيوانية ، والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والمجلس الأعلى للبيئة، بعد أن أجرت تحقيقاً حول الإعلان الصادر من شركة “هارفست” الخاص بتعرض مخازنها التي تحوى تقاوي قمح معاملة كيميائياً الواقعة بالقرب من مقابر البنداري شمال شرق الحاج يوسف محلية شرق النيل وتأكد لها صحة ما ورد ، واثنت بالشركة إستشعارها لروح المسئولية ومهنيتها العالية.

حذرت في بيان مشترك اليوم ” الخميس ” ممهور بتوقيع وزير الصحة السوداني ،من إستخدام القمح المذكور الـمُعامَل كيميائياً والذي يختلف عن لون القمح العادي واشارت الى انه يتميز باللون الأحمر البني للإستهلاك الآدمي والحيواني وتجنبه بصورة مُطلقة لأنه يُستخدم فقط كتقاوى.

ودعت بعدم شراء أو تناول أو تداول القمح أو محاولة غسلهِ أو طحنهِ أو خلطهِ بغرض إستخدامهِ كغذاء للإنسان أو علف للحيوان .

وقالت إنه يعرض المواطنين التقاوى بالأكل أو اللمس أو الإستنشاق يؤدي إلى التسمم الكيميائي مما قد يتسبب في عدة مضاعفات منها أمراض الفشل الكلوي والسرطان التي تؤدي للوفاة.

واستعجلت الجهات المعنية بالإسراع بإعداد بروتكولات التشخيص والعلاج والرسائل الصحية التوعوية ورفع حساسية نُظم الرصد المرضي .

ونبهت في حالة ظهور أي أعراض بسبب التناول الخاطئ لتلك التقاوي الذهاب عاجلاً لأقرب وحدة صحية لتلقي العناية اللازمة.

وطالبت ، الجهات الأمنية مراقبة جميع المعابر لمنع حركة هذه التقاوى بين الولايات .
و جميع الشركات العاملة في مجال التقاوى ولديها مخزون مماثل أخذ الحيطة والحذر والتبليغ الفوري في حال تعرض مخازنها للنهب أو السرقة.

واكدت ثقتها في وعي مواطنينا الكرام بعدم إستخدام التقاوى والتبليغ الفوري عن أي معلومات للجهات المختصة.

وكان مسلحون استولوا على مستودعات شركة “هارفست للاستثمار المحدودة” المختصة في مجال التقاوي الزراعية والتي حذرت وبدورها من كارثة صحية وإنسانية بسبب توزيع تلك التقاوي



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى