الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / أخبار السودان / السودان التزامه الحثيث بتعزيز وحماية حقوق الإنسان

السودان التزامه الحثيث بتعزيز وحماية حقوق الإنسان

اكد السودان التزامه الحثيث بتعزيز وحماية حقوق الإنسان، والتعاون مع مجلس حقوق الانسان وجميع آلياته منوها الى أن الصراع المسلح يقف بمثابة التحدي الرئيس أمام التمتع بحقوق الإنسان وحمايتها
واعرب مولانا دكتور عوض الحسن النور وزير العدل فى بيان أمام الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف عن اسف السودان لكون تقرير الخبير المستقل السيد نونسى ، يحيد بشكل اساسى عن سياق البند العاشر الذى يعنى بتقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات ليخوض فى مجال ولاية أخرى فى نطاق البند الرابع من أعمال المجلس. كما أغفل كثير من الأنشطة التى قام بها المقرر، ومن ناحية أخرى لقد تأخر نشر ملاحظات السودان حول التقرير كملحق ضمن قائمة وثائق هذه الدورة.
واشار السيد الوزير الى ان السودان احرز تقدما في مجالات حقوق الإنسان،وانه ومن المؤسف أن معظم هذه الإنجازات قد تم تجاهلها او اهمالها في تقرير الخبير. وعلى الرغم من هذا النهج الذي لا يشجع كثيرا على استمرار التعاون إلا أن السودان قد أبدى تعاونا كاملا مع السيد نونسى،
وقال الوزير إن التدابير الأحادية القسرية تمثل أحد التحديات الأساسية لإعمال حقوق الإنسان ومن المخيب للآمال أن تقرير الخبير المستقل يخلو من أي إشارة إلى الأثر السالب لهذه التدابير على التمتع بحقوق الانسان في ألسودان وقد أتيحت للسيد نونسى خلال زيارته السودان الفرصة لمشاهدة العديد من الآثار الكارثية التى نجمت بشكل مباشر عن تلك الإجراءات،وانه ومن المدهش أن يخلو تقرير الخبير عن هذه المعلومات. ونتساءل عن كيفية تقييم حالة حقوق الإنسان في بلد دون النظر للعوائق التى تقف أمام التمتع بتلك الحقوق.
واضاف سيادته ان ما اثبته الخبير المستقل في تقريره من تقدم في مجال ونشر وتيسير سبل الوصول للعدالة وبسط سيادة حكم القانون، كان له الأثر الفاعل في توفير الأمن والاستقرار خاصة للنساء والأطفال لا سيما في معسكرات النازحين وحولها.
واضاف الوزير ” يمثل حرمان السودان من الاستفادة من مبادرة إعفاء البلدان المثقلة بالديون (الهبيك) والتى استوفى شروطها عقبة أخرى أمام اعمال الدولة لكافة حقوق الانسان بما في ذلك الحق في التنمية.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء يجري اليوم مشاورات تشكيل الحكومة السودانية الجديدة

تبدأ اليوم بمجلس الوزراء مشاورات تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة النائب الاول ورئيس الوزراء الفريق …

البشير يشهد تخريج ألفي شاب ضمن مشاريع الاستقرار

شهد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، راعي شباب السودان، تخريج أكثر من ألفي شاب وشابة …

وفد التفاوض: تأجيل زيارة أمبيكي للخرطوم

أكد الوفد الحكومي المفاوض للمنطقتين أن تأجيل زيارة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي …

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

أضف تعليقاً