الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / أخبار السودان / الرئيسان السوداني والكيني يعربان عن تصميمها على التصدي للمحكمة الجنائية

الرئيسان السوداني والكيني يعربان عن تصميمها على التصدي للمحكمة الجنائية

أعرب الرئيسان السوداني، عمر البشير، والكيني، اوهورو كينياتا، عن تصميمهما على مواصلة التعاون للتحقق من تطبيق مقررات الاتحاد الأفريقي الخاصة بالتصدي لمحكمة الجنايات الدولية، واتفقا على ابتدار حملة دبلوماسية للتصدي كذلك للإجراءات الأحادية القسرية المفروضة على السودان وبعض الدول الأفريقية .

وأشاد البشير في مؤتمر صحفي مع كينياتا في ختام زيارته للسودان، يوم الأحد، بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات السودانية الكينية، مرحباً بزيارة الرئيس الكيني، اوهورو كينياتا، للسودان.

وقال إنه بالرغم من قصر مدة الزيارة إلا أنها كانت زيارة مليئة بالنشاط واللقاءات، مشيراً إلى مذكرات التفاهم التي وُقعت بين الجانبين، مبيناً أن العلاقات الثنائية ظلت على مدى الأزمنة المختلفة، علاقات قوية مثمرة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وأوضح الرئيس البشير أنه بالرغم من قيام دولة جنوب السودان فإن علاقة حسن الجوار مع كينيا ظلت كما هي، ولم تتأثر بقيام الدولة الوليدة، مشيراً للجهود التي بذلتها كينيا في تحقيق السلام من خلال قيادتها لمحادثات السلام السودانية، والتي استضافتها مدينة نيفاشا الكينية والتي استطاعت وضع حد لحرب استمرت قرابة الـ20 عاماً.

تجربة السودان

من جانبه، أعرب الرئيس الكيني، عن سعادته بزيارة السودان، وقال إن ما لمسه من حسن ضيافة واستقبال يعكس مدى المستوى الذي وصلت إليه علاقات البلدين، مبيناً أن الزيارة كانت فرصة للوقوف على تجربة السودان في صناعة البترول والغاز، مشيراً للزيارة التي قام بها لمصفاة الخرطوم للبترول، ومصنع “كوفتي” للشاي، مشيداً بتجربة السودان في مجال استغلال الموارد المعدنية .

.

المصدر وكالات

اترك تعليقاً