أخبار السودان

الخارجية: لن نسمح بالتدخل في علاقتنا مع إثيوبيا


الخرطوم: الإنتباهة

جزم سفير السودان في إثيوبيا جمال الشيخ أن الخرطوم لن تسمح بالتدخل في علاقاتها مع أديس أبابا مشددا على العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وشدد الشيخ، بحسب “العين الإخبارية” على أن الخرطوم تعرف كيف تدير علاقاتها مع أديس أبابا و”لا تحتاج لطرف ثالث ليحدثنا عن علاقاتنا معها”.

وقال إن “السودان يحترم علاقاته مع إثيوبيا، وله علاقات مع دول أخرى نطلب فيها احترام هذه العلاقات، وهذا موضوع سيادي”، مضيفا: “نتبنى هذه المقاربة في علاقاتنا مع إثيوبيا ولا يوجد طرف ثالث يتدخل فيها”.

وتابع أن “العلاقات السودانية الإثيوبية قديمة شعبيا ورسميا، وهي قوية رغم ما قد يعتريها من وقت لآخر من بعض المواقف والطوارئ، لكن تظل هذه العلاقات استراتيجية والسودان حريص جدا على علاقاته مع إثيوبيا كدولة جارة يتأثر بما يحدث فيها والعكس صحيح”.

وفي معرض حديثه عن الخلافات الحدودية مع إثيوبيا، قال الشيخ إن الملف “لا يزال من الموضوعات العالقة، ولا يوجد حل تفاوضي سوى السياسي والدبلوماسي، وهذا هو موقف الخرطوم”.

واعتبر أنه “رغم تباين الموقفين، لكن السودان يرى أن هذه المناطق المتنازع عليها سودانية، وأن المفاوضات في ذلك قطعت شوطا كبيرا جدا، وتبقى فقط تأكيد وضع العلامات لهذه المناطق وفق موقفنا”.

ودعا السفير إلى أن لا تكون الحدود عقبة تؤدي لتوتر في علاقات البلدين، مؤكدا أن السودان يعمل ويسعى لتبني حل تفاوضي وسياسي نظرا لما تربطه من علاقات ثنائية قوية مع إثيوبيا.

وأكد الشيخ على استقرار الحدود بين البلدين في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه جرت مؤخرا عدة اجتماعات لولايات سودانية بنظيرتها بالأقاليم الإثيوبية.

 





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى