أخبار السودان

الحرية والتغيير:  تحول حالة “الغزل” بين سلطة الانقلاب و”الوطني المحلول” إلى تشارك وثيق


الخرطوم: الإنتباهة

قال القيادي في تحالف الحرية والتغيير نورالدين صلاح الدين، أن التطورات الحاصلة في السودان تشير إلى “تحول من حالة الغزل بين حزب المؤتمر الوطني والسلطة الانقلابية إلى علاقة تشارك وثيقة بينهما.

وأضاف نور الدين لـ”العرب”  أن السلطة الحالية التي افتقرت إلى الظهير السياسي والسند الشعبي والمشروعية القانونية وجدت ضالتها في الاعتماد على حزب البشير بعد أن فشلت في عملية إدارة الدولة”.

وشدد  على أن تبرئة أعضاء حزب البشير والسماح لهم بممارسة السياسة يصبان في صالح الثورة بعد أن أصبح أعداؤها -سواء من الذين مهدوا للانقلاب على السلطة أو المشاركين فيها حاليًا أو الحركة الإسلامية- في معسكر واحد، وستكون هناك فرصة أمامهم للتوحد في مواجهتهم.

ويعتقد نورالدين أن إعادة التجربة التونسية أو المصرية في السودان من الصعب تكرارها، لأن الأنظمة التي حكمت في البلدين لم تكن أيديولوجية ومعارضتها جاءت من أفق واحد يتمثل في أنها كانت موجودة في السلطة، بينما الحالة السودانية حوت تنظيما أذاق المواطنين مرارات وأدخلهم في حروب أهلية وأسهم في تقسيم البلاد وحكمها وفق تصورات دينية لا تتناسب مع واقع السودان المتعدد ثقافيا ودينيا وعرقيا.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف الحرية والتغيير:  تحول حالة “الغزل” بين سلطة الانقلاب و”الوطني المحلول” إلى تشارك وثيق





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى