أخبار السودان

التوقيع على ميثاق “ٍسلطة الشعب” لاسقاط الانقلاب وحل قوات الدعم السريع


الخرطوم: رندا عبد الله

وقعت لجان المقاومة على ميثاق سلطة الشعب، في خطوة تنظيمية تصاعدية لاسقاط الانقلاب، بعد عملية ترتيبات وإعداد استغرقت وقتاً.

ومهرت تنسيقيات “لجان أحياء أم درمان جنوب، ولجان أحياء امبدة، ومركزية دار السلام امبدة، تنسيقية لجان مقاومة كرري وام درمان القديمة، تنسيقية الاربعين والموردة والفيل والعرضة وتنسيقية الخرطوم غرب، مركزيات جبل اولياء وتنسيقية الكلاكلات، وجنوب الخرطوم، وتنسيقية الخرطوم شرق، والخرطوم جنوب، والحاج يوسف وشرق النيل جنوب، وتجمع احياء الحاج يوسف، ولجان احياء بحري” التوقيع على ميثاق تأسيس سلطة الشعب في مؤتمر صحفي جامع أُقيم اليوم الأربعاء.

وبحسب الوثيقة التي أعلنتها اللجان فى المؤتمر الصحفى “تحصلت عليها الانتباهة” رؤية شاملة لاعادة بناء السودان من خلال فترة انتقالية تقود الديمقراطية والمدنية.

وجدد الميثاق لاءات المقاومة الرافضة لاي تفاوض مع الانقلابيين بأي شكل من الاشكال واكد على إبعاد المؤسسة العسكرية بالكامل من الحياة السياسية، واسقاط الانقلاب.

فى ذات الوقت الذى نص فيه على إلغاء الوثيقة الدستورية وتأسيس دستور جديد للفترة الانتقالية بجانب بناء مؤسسات الحكم المدنى المختلفة، وتسمية رئيس وزراء من الكفاءات الوطنية المدنية، بجانب القيام باصلاحات فى المنظومة الامنية والعسكرية بالبلاد والخدمة المدنية والمنظومة القضائية واعادة بناء جهاز المخابرات وحل الدعم السريع.

وطالبت الوثيقة كل القوى السياسية المدنية التى شاركت فى المفاوضات مع المجلس العسكرى الذى قاد لإنتاج الشراكة والتسوية السياسية معها إصدار نقد ذاتى مكتوب للنهج الذي تبنت عليه تقديراتها للدخول فى هذه التجربة .

كما تضمن الغاء الوثيقة الدستورية والاستعاضة عنها بإعلان دستوري مؤقت ومراجعة جميع الاتفاقيات المبرمة منذ العام 2019.

وأكدت الوثيقة على مبدأ ان قضية العدالة الانتقالية و الجنائية هي الضامن الأساسي لأي انتقال سياسي.

كما أكد على حرمان القوى السياسية التي أيدت انقلاب “25” اكتوبر من التوقيع على هذا الميثاق و طالب الميثاق بمراجعة اتفاق جوبا واعداد مؤتمر قومى للسلام

وفى سياق متصل قال أحد ممثلى لجان المقاومة للانتباهة فضل حجب اسمه ان كل تنسيقيات ولاية الخرطوم وقعت على الميثاق ماعدا حوالي تنسيقيتين او ثلاثة تنسيقيات لانهم تاخروا فى رفع التعديلات رغم انهم ليس لديهم اي اعتراضات على الميثاق.

ونبه فى نفس الوقت ان تنسيقيات لجان المقاومة تنتظر مواثيق الولايات توطئة لإعداد وثيقة كاملة مشتركة .

 





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى