أخبار السودان

البرهان والسيسي يتفقان على زيادة التبادل التجاري والربط السككي والكهربائي




الاخبارالاخبار الرئيسية


مارس 31, 2022

الخرطوم – اليوم التالي
عقد رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية بالقاهرة أمس جلسة مباحثات مشتركة بين الوفدين السوداني والمصري وقد استعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين حيث عبرا عن ارتياحهما لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين.
وأكد الطرفان على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري والتكامل الزراعي والربط السككي والكهربائي بين البلدين والعلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.
وتباحث الطرفان حول تعميق التعاون المشترك على الصعيدين الأمني والعسكري بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين والأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتعاون الوثيق الذي شهدته العلاقات التاريخية بين السودان ومصر في كافة المجالات.
وأكدت مصر إدراكها الكامل للظرف الدقيق الذي يمر به السودان حالياً وضرورة العمل المشترك على ألا تؤثر التطورات الجارية دولياً على جهود دعم السودان.
وأعرب الجانب السوداني عن اعتزازه بالتقارب الشعبي والحكومي الراسخ بين البلدين، مشيداً بالجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون.
وعبر الجانب السوداني عن اعتزازه بالدعم المصري الصادق والحثيث من خلال مختلف المحافل للحفاظ على سلامة واستقرار السودان والتقدير للرعاية الكريمة التي تحظى بها الجالية السودانية في القاهرة.
وأكدت مصر الترحيب الدائم بالجالية السودانية الشقيقة في بلدهم الثاني مصر وشمولهم بكافة أوجه الرعاية، وتم التوافق حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل خلال الفترة المقبلة بشأن تطورات ملف سد النهضة.
وجاء في البيان المشترك التأكيد على الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي.
وأكد البلدان على تمسكهما بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومنصف وملزم لعملية ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.
وأشارا إلى ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها ودعمهما بكافة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي ليبي ـ ليبي. كما أكد الجانبان على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب في مدى زمني محدد تنفيذاً للقرارات الأممية والدولية والإقليمية ذات الصلة، بالإضافة إلى ضرورة استمرار لجنة (5+5) العسكرية المشتركة في عملها والتزام كافة الأطراف بوقف الأعمال العسكرية حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا ومقدرات شعبها.






المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى