اسعار العملات

الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات


إعداد: محمد احمد كباشي

النيل الأبيض.. حرق مركز للامتحان
ربك: سليمان عبد القادر
قرع عمر الخليفة والى النيل الأبيض بمدرسة ربك النموذجية الجرس ايذاناً ببداية امتحانات الشهادة الثانوية بالولاية، ووقف الخليفة على عدد من المراكز التى شهدت هدوءاً واستقراراً كبيراً، إلى ذلك أشار الأستاذ مصطفى حسن مدير عام وزارة التربية الوزير المكلف إلى أن عدد الطلاب الممتحنين 29508 طلاب وطالبات موزعين على 242 مركزاً، فيما بلغ عدد الطلاب اللاجئين من دولة جنوب السودان 694 طالباً وطالبة موزعين على ثلاثة مراكز بكل من مدنى وكوستى والجبلين، وأشار لاستقرار الامتحانات فى يومها الأول بجميع مراكز الولاية، وفي ذات السياق شهدت مدينة الجزيرة ابا عملية احراق لمركز امتحانات مدرسة قباء الثانوية من قبل بعض الأفراد قبل يوم من الامتحانات، وعقب الحادثة هبت الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية لموقع الحدث وتم القاء القبض على أحد الطلاب الممتحنين الذى نفذ عملية حرق المركز، واتخذت السلطات الإجراءات فى مواجهته، وأفادت (الانتباهة) بأن الطالب اخرج بالضمانة وجلس للامتحان اليوم بذات المركز، بعد ان تمت عملية استبدال الحجرات بحجرات اخرى فى المركز ذاته وتهيئة المركز الذى باشر خلاله الطلاب الامتحانات، فيما تجمعت اعداد كبيرة من مواطنى حى قباء بالجزيرة الذين استنكروا الحادث وتعهدوا بمراقبة المركز والمساهمة فى حفظ الأمن إلى جانب الأجهزة الأمنية.

 

وسط دارفور.. إجراءات أمنية مشددة
زالنجي: بابكر القاسم
انطلقت صافرة امتحانات الشهادة السودانية، حيث قرع والي وسط دارفور المكلف بالانابة احمد ادم علي ولجنة أمن الولاية الجرس بمدرسة زالنجي الثانوية النموذجية، وأوضح الاستاذ ابراهيم علي هارون مدير عام وزارة التربية والتوجيه بالولاية أن عدد الجالسين لامتحان هذا العام بلغ 12182 طالباً وطالبة موزعين على 89 مركزاً، واثني هارون على جهود لجنة أمن الولاية في تأمين وتوزيع الامتحانات على المحليات النائية. وتبقى عوامل نجاح سير الامتحانات مرهونة بالوضع الأمني وتفعيل دور جهات الاختصاص في الدعم اللوجستي والخدمي لمراكز الامتحانات ذات الخصوصية، خاصة المجمعات التي تأوي طلاب وطالبات المناطق النائية والوعرة كجبل مرة الذين يتم تجميعهم في مدينة نيرتتي حاضرة محلية غرب جبل مرة، وذلك بالاهتمام والرعاية الجيدة حتى نهاية الامتحانات.

كسلا.. هدوء الأوضاع في كافة المراكز
كسلا: سعد عبد العزيز
قرع خوجلي حمد والي ولاية كسلا المكلف الجرس بمدرسة كسلا الثانوية بنات إيذاناً بانطلاقتها بولاية كسلا. ويبلغ عدد الجالسين 14113 طالباً وطالبة موزعين على 147 مركزاً، مع التأكيد على هدوء الاوضاع وسير الامتحانات بصورة طيبة. وثمن الاستاذ عادل علوب مدير الحكم المحلي المبادرات التي قامت من اجل دعم سير عملية الامتحانات, كمبادرة جهاز الامن والمخابرات الذي تكفل بترحيل الطلاب الممتحنين، وكذلك مبادرة وكلاء محطات الوقود والمواد البترولية, واختتم اشادته بالاسر وربات المنازل في صبرهم ودعمهم لابنائهم الممتحنين.
يذكر ان هناك غياباً كبيراً خاصة الطالبات في محليات تلكوك واروما وهمشكوريب ووقر، لتمسك الأسر بالعادات ومقاطعة تعليم البنات.

1655089276_900_الإنتباهة-ترصد-تفاصيل-اليوم-الأول-للشهادة-السودانية-بالولايات الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات

نهر النيل.. استقرار في جميع المراكز
الدامر: أحمد علي أبشر
قرع والي نهر النيل محمد البدوي ابو قرون الجرس بمدرسة الدامر الثانوية للبنات ايذاناً بانطلاقة الامتحانات بالولاية، وقال الاستاذ شمس الدين أحمد المصطفى الوزير المكلف للتربية والتعليم ان جملة عدد الطلاب بالولاية في امتحانات الشهادة الثانوية يبلغ17 الفاً و872 طالباً وطالبة يجلسون في 187 مركزاُ بالولاية. وفي ذات السياق شهدت محليات الولاية هدوءاً تاماً في اليوم الاول. واعلن حسين السيد عوض الله المدير التنفيذي لمحليه شندي من مدرسة القليعة الثانوية بنات انطلاقة امتحانات الشهادة السودانية بمحلية شندي، واستعرض المدير التنفيذي الجهود التي بذلت خلال العام الدراسي من قبل حكومته وادارة التعليم والمعلمين.

النيل الأزرق.. ارتفاع نسبة الجالسين للامتحانات
الدمازين: بدر الدين هجو
قرع الفريق احمد العمدة بادي حاكم اقليم النيل الأزرق الجرس بمدرسة الروصيرص الثانوية بنات ايذاناً ببدء امتحانات الشهادة السودانية، حيث اكد محمد الحسن كوجا المدير العام لوزارة التربية والتعليم ان عدد الجالسين لامتحانات هذا العام (10,319) طالباً وطالبة موزعين على (88) مركزاً، واعلن اكتمال الترتيبات اللوجستية والادارية التى ستسهم في دعم عملية الامتحانات. واشاد كوجا بالجهود التي بذلتها الشرطة وجهاز المخابرات في ترحيل الامتحانات لكافة المحليات بالاقليم.

1655089276_926_الإنتباهة-ترصد-تفاصيل-اليوم-الأول-للشهادة-السودانية-بالولايات الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات

الشمالية.. (10800) طالب بينهم خمسة من الصم والبكم
دنقلا: سميرة عكاشة
قرع الامين العام لحكومة الولاية الشمالية المكلف ممثل والي الشمالية الاستاذ مجذوب الخليفة الجرس بمدرسة كمال علي مختار الثانوية بنات بدنقلا ايذاناً بانطلاقة امتحانات الشهادة السودانية التي يجلس لها في هذا العام (10800) طالب وطالبة موزعين على (105) مراكز على مستوى محليات الولاية، بجانب طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وعددهم (14) حالة خاصة منهم خمسة طلاب من ذوي إعاقة الصم والبكم.

شمال دارفور.. استقرار في المحليات
الفاشر: صديق تبن
قرع الامين العام لحكومة الولاية ممثل والي الولاية الدكتور عيسى محمد احمد زروق، قرع الجرس ايذاناً ببدء الامتحانات بمدرسة الفاشر الجنوبية الثانوية للبنات بمدينة الفاشر. وكشف في تصريحات صحفية عن استقرار الاوضاع الامنية بالولاية، فيما كشف المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية الاستاذ ادريس محمد عبد الله عقب الزيارة، ان عدد الجالسين لامتحانات هذا العام بشمال دارفور (35236( طالباً وطالبة موزعين في 243 مركزاً، وشهدت جلسات اليوم الاول استقراراً واضحاً بالمحليات.

الجزيرة .. (76) ألفاً يجلسون لامتحانات الشهادة السودانية
ود مدني: يس الباقر
قرع والي ولاية الجزيرة اسماعيل عوض الله العاقب الجرس أمس السبت بمدرسة ود مدني الشرقية الثانوية النموذجية بنات، إيذاناً بانطلاقة امتحانات الشهادة السودانية. وأكد والي الولاية اهتمام حكومته بامتحانات الشهادة الثانوية، وقال انهم وضعوا خطة متكاملة من الناحية الامنية واللوجستية للمضي قدماً في سير الامتحانات بالطريقة المثلى. واشاد الوالي بمبادرة ترحيل الطلاب مجاناً وكشف عن الجهد المبذول في ذلك.

1655089277_646_الإنتباهة-ترصد-تفاصيل-اليوم-الأول-للشهادة-السودانية-بالولايات الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات

جنوب دارفور: حالة وضوع وسجينان وسط الممتحنين
نيالا: محمد المختار
قرع بشير مرسال حسب الله والي جنوب دارفور بالإنابة الجرس بمدرسة نيالا الثانوية بنات إيذاناً بإنطلاقة إمتحانات الشهادة السودانية والتي يجلس لها (38684) طالباً وطالبة موزعين على (255) مركز إمتحان ، كل طلاب المحليات جلسوا بمحلياتهم ما عدا طلاب محلية شرق الجبل للظروف الأمنية تم جلسوهم بمحلية (مرشنج) .
فى تصريحات لـ (الانتباهة) قال محمد موسى محمد مدير إدارة المرحلة الثانوية بالولاية من المراكز والمحليات باستقرار الأحوال والخطة المرسومة تمضى كما مخطط لها مشيراً إلى أن عدد الغياب في اليوم الأول بلغ 982 طالب وطالبة ، وأضاف هناك للحالات الخاصة بمدرسة الزهراء الثانوية بنات ضم (13) طالباً وطالبة . وقال ( هناك سجينين بسجن نيالا جلسا للإمتحان بداخل السجن أحدهما متهم فى جريمة قتل والآخر مشاجرة ، مبيناً وجود حالة طالبة وضعت مولودها بمدينة رهيد البردي تم السماح لها بالجلوس للإمتحان بمنزلها برهيد البردي.

شرق دارفور.. حالات غياب
الضعين : عبد الرحمن عبد الله
قرع الجرس والي شرق دارفور بالإنابة كمال الدين عبدالله حمد الله أمين عام حكومة شرق دارفور إيذاناً بإنطلاقة إمتحانات الشهادة الثانوية بمدرسة الضعين الثانوية بنين (أبوتقيلة )
وطاف الوالي وأعضاء لجنة أمن الولاية عدداً من المدارس للوقوف على سير إمتحانات الشهادة السودانية للعام الحالي 2022م وأكد الوالي بالإنابة خلال تصريحات صحفية أن حكومة الولاية ولجنة أمنها وقفت وإطمأنت على كل الترتيبات الخاصة بسير الإمتحانات من الناحية الفنية والإدارية والمهنية..وبلغ عدد الجالسين للإمتحانات بالولاية (9466) طالباً وطالبة في عدد (59)مركزاً وكشفت مصادر غير رسمية إلى حالات غياب وسط الجالسين

ولاية غرب كردفان .. رغم الأحداث الأخيرة
الفولة : نورين محمد
أكد خالد محمد أحمد جيليه والي غرب كردفان المكلف إهتمام حكومته بالتعليم بإعتباره أحد مرتكزات النهضة والتطور.وقال في تصريحات صحفية عقب قرعه لجرس إنطلاق إمتحانات الشهادة الثانوية صباح أمس بمدرسة الفولة الأميرية بنين والتي يجلس لها (16243)طالباً وطالبة إن الأوضاع مستقرة ومطمئنة بكل الولاية وسط حضور متميز من الطلاب وترتيبات إدارية وفنية مكتملة

شمال كردفان .. تحديات سير الإمتحانات
الأبيض : آدم أبو عاقلة
قرع فضل الله محمد علي التوم والي شمال كردفان المكلف أمس بمركز مدرسة خور طقت الثانويه بنات الجرس إيذاناً بإنطلاقة إمتحانات الشهادة الثانوية وأشار الوالي إلى الجهود المقدرة من المعلمين والإدارات المدرسية وأولياء الأمور لإنجاح العام التعليمي رغم التحديات مؤكداً إهتمام حكومته بدعم التعليم وبشر بالعديد من المشروعات والبرامج لدعم واسناد العلمية التعليمية ودعا الطلاب والممتحنين لإحراز نتائج متقدمة على مستوى البلاد.

غرب دارفور .. ظرف استثنائي
الجنينة : محمي الدين زكريا
قرع والي غرب دارفور بالإنابة خميس علي عبد الله جرس إنطلاقة إمتحانات الشهادة الثانوية بمدرسة الجنينة الصناعية وأشار خميس إلي استقرار الأوضاع الأمنية مشيداً بجهود الأجهزة النظامية المختلفة ومساهمتها في بدء الإمتحانات في موعدها رغم الظروف الإنسانية التي تعيشها الولاية وعلي ذات الصعيد أوضحت مدير عام وزارة التربية والتوجية زينب تبن محمد نور أن عدد الجالسين لإمتحانات الشهادة الثانوية (10.658) الف طالب وطالبة موزعين على (98) مركزاً.

جنوب كردفان .. استقرار امني
كادقلي : الانتباهة
أكد والي جنوب كردفان موسى جبر استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية واستباب الأحوال الأمنية بمحلية أبوجبيهة بعد الأحداث التي وقعت مؤخراً. و أضاف أن جلوس الطلاب للإمتحان يؤكد ذلك. واصفاً حال التعليم بالولاية بالحلقة الضعيفة من جانبه أبان اللواء شرطة حقوقي قمر أحمد محمد السيد مدير شرطة جنوب كردفان أن الشرطة الولاية وضعت خطةً إطارية بالتنسيق مع وزارة التربية والتوجيه لتامين الإمتحانات والطلاب . فيما استعرضت امال إدريس الزيبق مدير المرحلة الثانوية بالولاية أن عدد الطلاب الجالسين لهذا العام( 12260 )طالباً وطالبة .

القضارف : سبعينية تخطف الأضواء
القضارف : عمار الضو
قرع محمد عبد الرحمن محجوب والي الولاية الجرس إيذاناً ببداية إمتحانات الشهادة الثانوية بمدرسة النهضة الثانوية بنات بحضور لجنة أمن الولاية، و نجاة أحمد محمد مدير عام وزارة المالية
وأشاد الوالي بمبادرة جهاز الأمن والمخابرات العامة في توصيل التلاميذ إلى مراكز الإمتحانات من جانبه أكد عبدالوهاب إبراهيم عوض المدير العام لوزارة التربية والتوجيه أن عدد الممتحنين لهذا العام بلغ (17039) في مختلف المساقات موزعين على (109) مركزاً بمحليات الولاية المختلفة وفاجأت سيدة سبعينية المراقبين بجلوسها لإمتحان الشهادة الثانوية بمركز مدرسة النهضة الثانوية للبنات وقد تفاعلت مواقع التواصل وإحتفت بها.

1655089277_987_الإنتباهة-ترصد-تفاصيل-اليوم-الأول-للشهادة-السودانية-بالولايات الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات

سنار .. حكومة الولاية تراقب
سنار : يوسف عركي
وفي ولاية سنار جلس لإمتحان الشهادة الثانوية أمس (2042) طالباً وطالبة موزعين على (219) مركزاً على مستوى الولاية، وقرع والي سنار المكلف العالم إبراهيم النور الجرس إيذاناً ببدء الإمتحان بمدرسة ود العيس الثانوية بنين بمحلية السوكي وأكد الوالي استقرار الأوضاع الأمنية وهدوء أحوال الطلاب مشيداً بجهود المعلمين والأجهزة الأمنية والمواطنين وتجاوبهم مما خلق بيئة جيدة للإمتحانات وأضاف أن حكومته موزعة على أرجاء الولاية للوقوف على إنطلاقة الإمتحان.

البحر الأحمر : (12594) يجلسون للإمتحانات بلا غياب
بورتسودان : محمد الأمين أوشيك
إنطلقت إمتحانات الشهادة السودانية أمس بولاية البحر الأحمر يجلس إليها (12594) طالباً و طالبة ويتوزع الجالسون للإمتحانات في (103) في (63) مركز بالولاية ، وفي تصريح لـ(الانتباهة) قال مدير المرحلة الثانوية بولاية البحرالأحمر أبوبكر أحمد أن قرع الجرس بمدرسة الأمان بديم عرب وسط هدوء بكل مراكز الولاية ، وأضاف لأول مرة يجلس هذا العدد في الولاية وتابع أن هنالك مراكز بعيدة تم دمجها بالمحليات القريبة منها مركز جنوب طوكر ( مرافيت وقرورة ) تم إجلاسهم في محلية طوكر ومركز بتلجريب وخور عرب تم إجلاسهم بمحلية هيا بجانب طلاب مدرسة هوشيري تم نقلهم إلى مدرسة ببورتسودان .

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف الإنتباهة) ترصد تفاصيل اليوم الأول للشهادة السودانية بالولايات



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى