أخبار السودان

الآلية الثلاثية: انطلاق الحوار في الأسبوع الأول من مايو المقبل


الخرطوم : السوداني

أعلنت الآلية الثلاثية المشتركة، عن انطلاقة الحوار بين الأطراف السودانية خلال الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، بعد إنهاء لقاءاتهم مع الأطراف .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للآلية الثلاثية المكونة من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيقاد بالخرطوم الأربعاء .
وقال رئيس بعثة “يونيتامس”، فولكر بريتس، إن مهمة الآلية هي جمع أصحاب المصلحة في السودان في غرفة حوار واحدة؛ بهدف إجراء محادثات لإكمال الفترة الانتقالية بالسودان.
وأوضح فولكر أن الآلية تعمل كمسهل وميسر بين الأطراف السودانية لإنجاح الحوار بين أصحاب المصلحة بغية الوصول الي إتفاق سياسي
وأكد فولكر أنه خلال لقائهم مع أصحاب المصلحة مثل القوى السياسية والجيش ولجان المقاومة والمجموعات النسوية والمثقفين والأكاديميين تبين أنهم متفقون على الحوار (السوداني السوداني)، بجانب رفض بعض القوى السياسية اللقاء في مائدة واحدة للحوار.
ومن جانبه قال مبعوث الاتحاد الأفريقي، محمد حسن ولد لبات، إن الآلية الثلاثية المشتركة اتفقت على تحديد الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل لبداية المحادثات بين الأطراف.
وأضاف أن الحوار يجب أن يتجنب إقصاء بعض الأطراف، خاصة لجان المقاومة، وأصحاب المصلحة.
في السياق قال مندوب منظمة الإيقاد، إسماعيل وايس، إن الآلية دعت السلطات بالخرطوم لتوفير المناخ الملائم لانطلاقة الحوار منها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين لضمان إنجاح الحوار السياسي بين المكونات المختلفة.
وأشار وايس إلى أن نجاح الحوار سيقود إلى استقرار سياسي؛ مما سيؤدي إلى قيام المؤتمر الدستوري، ومناقشة قضايا شرق السودان، والتحديات التي تواجه العملية السياسية بالسودان .

1639574084_473_الحكومة-تعلن-عن-عطلة-في-البلاد-تبدأ-السبت-وتنتهي-الاثنين الآلية الثلاثية: انطلاق الحوار في الأسبوع الأول من مايو المقبل



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى