الإقتصاد

اقتصادي: قرارات لجنة الطوارئ وراء تحسن قيمة العملة الوطنية


الاقتصاد

أبريل 5, 2022

الخرطوم: اليوم التالي
عزا الخبير والمحلل الاقتصادي صديق موسى جبارة التراجع الكبير  لقيمة الدولار أمام العملة الوطنية الى القرارات الحاسمة الذي اتخذتها لجنة الطوارئ الاقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو لوقف التدهور الاقتصادي وتحسين قيمة العملة الوطنية.
وقال موسى في تصريح صحفي إن قرارات لجنة الطوارئ الاقتصادية أسهمت بشكل كبير في تحسين قيمة العملة الوطنية، وأضاف: من ضمن القرارات الإيجابية منح البنوك صلاحيات لتحديد سعر الصرف بشكل يومي ومحاربة تجار العملة في السوق السوداء فضلاً عن محاسبتهم وتشديد العقوبة عليهم.
واعتبر موسى أن الزيادة التي تحدث في قيمة الدولار غير مبررة، وقال إن ذلك ناتج بفعل مضاربات التجار والسماسرة في الأسواق ما أدى ذلك الى مضاعفة أسعار السلع والخدمات الأساسية والذي انعكس بصورة سالبة على حياة الناس ومعاشهم.
وطالب الخبير الحكومة بضرورة حسم فوضى تجار الدولار ووضع حد لها وقال إن هذه الفوضة أدت الى تدهور قيمة العملة الوطنية بشكل كبير، ورهن الخبير المحافظة على استقرار العملة الوطنية  بأشياء عدة أهمها الاهتمام بعملية الصادر وبمدخلات الإنتاج والعمل على تشجيع المزارعين على مضاعفة الإنتاج والإنتاجية.. وتابع: لكي يكون هنالك استقرار اقتصادي دائم وحقيقي يجب على الدولة وضع رؤية اقتصادية متكاملة تراعى فيه كل مشاكل الزراعة والصناعة مع التركيز على القطاع الخاص مشدداً على ضرورة دعم صغار المزارعين وتشجيعهم على مضاعفة الإنتاج والإنتاجية.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى