الإقتصاد

افتتاح سوق للماشية في كوستي


كوستي :الانتباهة

افتتح والي ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبدالله بمنطقة لبن بمحلية كوستي سوق الماشية الجديدة بالمحلية والتي تم تشييدها بدعم ذاتي من محلية كوستي بتكلفة كلية تقدر بـ 250 مليون جنيه ضمن احتفالات الولاية بالعيد الـ 67 لاستقلال السودان المجيد بمشاركة واسعة من أعضاء حكومة الولاية وقادة الأجهزة الأمنية والإدارة الأهلية وتجار ومنتجي الماشية.

وقدم والي النيل الابيض لدى مخاطبته حفل الافتتاح التهنئة للشعب السوداني بمناسبة الاستقلال معرباًعن أمله أن تتوحد إرادة السياسيين وقيادات الأحزاب للاتفاق على إدارة شأن البلاد.

 وقال الخليفة إن قيام هذه السوق يجيىء ضمن خطة الولاية الرامية لإنعاش حركة الصادر وتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية بالولاية، وأعلن عن عزم حكومته تنظيم مؤتمر لمناقشة قضايا الثروة الحيوانية بمشاركة الإدارة الاهلية ومربي الماشية والمزارعين للارتقاء بالثروة الحيوانية خلال شهر يناير المقبل بهدف معالجة قضايا فتح المسارات والمخارف قبل فصل الخريف.

وأبان والي النيل الابيض أن سوق الماشية بمحلية كوستي وسوق منطقة درة بمحلية قلي تعتبران مناشط اقتصادية تدعمان عملية تسويق الثروة الحيوانية بالولاية.

ووجه الوالي بتكملة متبقي الخدمات التي تحتاجها هذه السوق في المياه والطرق إلى  جانب قيام المركز البيطري وقسم الشرطة كما وجه المحلية بالاستفادة من الإيرادات في تنمية وتطوير وانعاش الحركة بالسوق.

 من جانبه أبان وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف بالنيل الأبيض المهندس الصادق محمد عثمان أن الولاية تمتلك ثروة حيوانية تقدر بأكثر من 20 مليون رأس. وقال إن الوزارة تعمل جاهدة بدعم من حكومة الولاية لمعالجة كافة إشكالات الثروة الحيوانية من ضيق في المراعي وقلة مصادر المياه من خلال المؤتمر المزمع عقده في يناير الجاري. وأضاف أن سوق الماشية بكوستي تسهم بصورة واضحة في عملية الصادر وربط مربي الماشية بالأسواق الداخلية والخارجية للثروة الحيوانية.

في ذات السياق أكد المدير التنفيذي لمحلية كوستي شرف الدين أحمد بابكر شنيبو أن سوق الماشية الجديدة تعد إضافة اقتصادية لمحلية كوستي. وقال إن السوق تم تجهيزها بصورة جيدة تدفع بعملية التنمية وزيادة المواعين الايرادية ، مستعرضاً جهود المحلية وإنجازاتها للعام 2022 في مجال خدمات التعليم والصحة والمياه والطرق. وأضاف شنيبو أنها سيكون لها ما بعدها في إحداث نقلة واقعية لعملية التنمية وانتشارها في الريف ، مشيداً بالأجهزة الأمنية بالمحلية لدورها الفعال في حفظ الأمن والاستقرار بالمحلية.





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى