أخبار السودان

اعتصامات المدن.. جغرافيا (المقاومة) تتسع


 

مشاهدات: عماد النظيف

رفع الثوار وتيرة التصعيد الثوري في عدد من مدن وأحياء الخرطوم بالاضافة لولاية الجزيرة في مدينة ود مدني، ودخلت مناطق جديدة دائرة (جغرافيا الاعتصامات) بالإضافة إلى اعتصام مستشفى الجودة بالخرطوم وبحري المؤسسة وأم درمان القديمة.
وبلغ التصعيد ذروته في محطتي الشهيد الروسي وسراج بأم درمان، حيث اغلق المتظاهرون الطريق الرابط بين جنوبي وغربي العاصمة الوطنية بالخرطوم، مما أضطر سائقي المركبات لاستخدام الطرق البديلة والمرور بشوارع الأحياء.
وأضرم المحتجون النار في الإطارات حتى غطت سحب الدخان سماء ام درمان، ودخل ثوار جنوبي ام درمان دائرة الفعل الثوري بقوة عقب مقتل واعتقال العشرات من أبناء المنطقة.
وفي شمال ام درمان يواصل المتظاهرون اعتصامهم الذي دعت إليه تنسيقية لجان مقاومة ام درمان القديمة بشارع الأربعين وصينية الازهري، للمطالبة بالحكم المدني وإسقاط حكم العسكر وسط دعم من اسر واهالي المنطقة، وأظهرت صور دخول عدد من المواطنين يحملون معهم وجبات سريعة للمتظاهرين، كما تداول ناشطون صورة أحد الأشخاص يحمل معها (طاولة عيش) وآخر يقدم (البسبوسة) للمعتصمين، فيما احكم (التروس) قبضتهم الأمنية على ميدان الاعتصام وإغلاق جميع الطرق الرئيسة بأم درمان القديمة لمنع دخول القوات الأمنية أو أية محاولة لفضه، وشيدوا الخيام في ميدان الاعتصام ايذاناً بما يعرف في الفقه الثوري بـ (الصبة).
الجودة اعتصام مختلف
واوصل معتصمو مستشفى الجودة بالخرطوم اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي، وقاموا بتوسعة مقر الاعتصام وأغلقوا الشوارع الجانبية ونفذوا حملة نظافة داخل المستشفى.
وأبدى عدد من السكان بالقرب مقر الاعتصام ارتياحهم لسلوك المتظاهرين واهتمامهم بالنظافة لميدان الاعتصام وتعاونهم معهم، خاصة أن المنطقة مهولة بالسكان. وفتح بعض المواطنين منازلهم لاستقبال الثوار.
وأطلق ناشطون سياسيون محسوبون على مجموعة الميثاق الوطني التي تضم الحركات المسلحة وقوى سياسية على اعتصام مستشفى الجودة (اعتصام التبش) رداً على تسمية (اعتصام الموز)، حيث ينتشر في مكان الاعتصام عدد مقدر من أصحاب الدرداقات يبيعون (التبش بالشطة)، ووجدت صورة الناشط السياسي صابون تداولاً واسعاً في منصات التواصل الاجتماعي وهو يتناول (التبش)، وكتب صديق له بوستاً ساخراً في (فيسبوك) قائلاً: (صابون أكل الموز في اعتصام القصر والتبش في اعتصام الجودة).
بحري سر الهوى
بينما يدخل اعتصام بحري المؤسسة في يومه الثالث وسط تدافع من الثوار لمنطقة الاعتصام الذى دعت إليه تنسقية لجان المقاومة، وكان يوم أمس حافلاً بالاناشيد الثورية، وردد المعتصمون بصوت عالٍ نشيد محمد وردى (يا شعباً لهبك ثوريتك)، وضرب الثوار الطبول ورفعوا شعارات (اللاءات الثلاث) وقاموا بتتريس الشوارع لحماية الاعتصام.
إزالة الحواجز
وبالمقابل أزالت السلطات الحواجز عن جسر النيل الأبيض الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم وجسر النيل الأزرق الرابط بين مدينتي الخرطوم بحري والخرطوم، وأبقت الحاويات على جسر المك نمر الرابط بين مدينتي الخرطوم والخرطوم بحري.
فيما شهدت منطقة وسط الخرطوم ومحيط القصر الرئاسي هدوءاً نسبياً وعادت الحياة لطبيعتها أمس، مع وجود عدد قليل لأفراد الشرطة على مقربة من موقف شروني للمواصلات العامة وشارع النيل خلف مجلس الوزراء.
وعادت حركة المرور بصورة طبيعية الى شوارع القصر والجمهورية والجامعة بعد اغلاق أمس الاول. واما في شارع المطار مروراً بصينية المركزي وشارع الستين فتبدو حركة السير عادية، وتشهد المحلات التجارية والمقاهي استقراراً، و(ستات الشاي) يعملن وسط ازدحام من الزبائن مع اقتراب العيد.
اعتصام ود مدني الجزئي
وعلى ذات نسق لجان المقاومة في ولاية الخرطوم فقد دعت لجان المقاومة في مدينة ود مدني لاعتصام جزئي من امام برج العمال وحتى تقاطع شارع المحطة في ود مدني اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء. ودعت لجان مقاومة ود مدني في بيان تلقته (الانتباهة) الجماهير للتدافع نحو الاعتصام للدعم والمساندة، والاستمرار في العصيان المدني واستخدام كل الوسائل الممكنة لاسقاط الانقلاب الذي حانت رايات سقوطه، على حد تعبير البيان.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف اعتصامات المدن.. جغرافيا (المقاومة) تتسع





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى