أخبار السودان

اتفاق بين الزراعي والأقطان يرفع قنطار القطن لـ(60) ألف جنيه


الخرطوم _ اليوم التالي

أعلنت شركة الأقطان السودانية عن إتفاق مع البنك الزراعي على رفع سعر قنطار  القطن لـ (57) ألف جنيه، وتقديم حافز قدره (3) ألف جنيه  من البنك للمزارع الذي يكمل السداد ليصبح السعر (60) ألف للقنطار.   

وقطع وزير الزراعة والغابات المكلف د.ابوبكر عمر البشرى خلال اجتماع اليوم الاثنين بشركة الأقطان السودانية والبنك الزراعي وتجمع مزارعي القطاع المطري لمناقشة مقترح الشركة لحل مشكلة إعسار المزارعين للبنك الزراعي في القطاع المطري عن طريق الحلج والتصدير بعدم السماح بضياع أو تهريب أو تصدير منتجاتنا الزراعية بطريقة غير واضحة.

ودعا إلى ضرورة تمويل الدولة لشركة الأقطان ومعاملة القطن كمحصول الذرة في التمويل، وطالب الوزير بأهمية إصدار قرار يخول لشركة الأقطان تصدير القطن بوصفها جهة وطنية وحيدة مع المصدرين السودانيين، وتوقع إنتاج (12)مليون قنطار من القطن.

وأقر بفشل جهوده مع الجهات المعنية لرفع مال البنك الزراعي

وإلى ذلك طالب مدير الشركة السودانية للأقطان  عبد الله إبراهيم وزارة الزراعة بضرورة الوقوف إلى جانب الشركة للعبور بالمحصول مؤكداً جاهزية الشركة الكاملة لتصدير القطن،  لأنها عضو في منظمات دولية وعالمية.

ووصف الموسم الحالي بالمفصلي وقال سنعمل لإعادة القطن لسيرتة الأولى ورفد خزينة الدولة” وكشف عن زراعة (25) ألف فدان من القطن في ولاية النيل الأزرق وتأهيل (4) محالج إلى جانب (10) محالج تعمل بكفاءة إنتاجية عالية.

وشدد على ضرورة وضع ضوابط صارمة من الدولة في التعامل مع زراعة القطن وتصديره وأشار إلى أن الوجود الأجنبي الغير مقنن من أبرز المشاكل التي تواجه الشركة وفي ذات السياق قدم مدير التخطيط بالبنك الزراعي فيصل حسن عدة مقترحات لحل مشكلة الإعسار مع شركة الاقطان وطالبها بخطة تسويقية وتحديد فترة زمنية لعملية التصدير إلى جانب توضيح الإمكانيات المادية للشركة ومن جهته أكد تجمع المزارعين السداد للبنك عبر تصدير شركة الاقطان للمحصول.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى