أخبار السودان

إيقاد تحصل على تمويل لمشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا


أعلن صندوق التنمية الأفريقي موافقته اليوم على منحة قدرها 5.5 مليون دولار لمنظمة الإيقاد لتمويل المرحلة الثانية من مشروع الطاقة من الصحراء ،حيث وافق مجلس إدارة صندوق التنمية الأفريقي على مساعدة فنية بقيمة 5.5 مليون دولار لبدء إطلاق مبادرة الصحراء إلى الطاقة الرائدة في بلدان منطقة شرق أفريقيا بكل من جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والسودان.

ويُعرف بإسم مشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا، وسيتم تمويله من خلال نافذة الصالح العام الإقليمية 15 ADF- التابعة لصندوق التنمية الأفريقي، الذراع الميسرة لمجموعة بنك التنمية الأفريقي. وسيعمل المشروع على تطوير دراسات فنية لمجمعات الطاقة الشمسية الإقليمية وما يرتبط بها من بطاريات تخزين بالقرب من موصلات الطاقة الإقليمية والكابلات عالية الجهد التي تربط أنظمة الكهرباء في البلدان المجاورة، كما ستعمل المبادرة أيضًا على تعزيز القدرات الفنية للوكالة المنفذة، وهي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية .(IGAD)

وقال الأمين العام لايقاد، الدكتور ورقني قبيهو إن مشروع الصحراء إلى الطاقة يأي في الوقت المناسب في حقبة مابعد كوفيد -19 ، والذي سلط الضوء بوضوح على أهمية خدمات الطاقة الموثوقة، وأيضًا في وقت تخطط فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) لنقل خطتها الرئيسية للبنية التحتية الإقليمية في قطاع الطاقة إلى التنفيذ الفعلي في معالجة فجوات الإستثمار في الطاقة المتجددة بالمنطقة، وسيقلل من الآثار السلبية لتغير المناخ ويؤدي إلى تنويع مزيج الطاقة الذي يؤدي إلى توفير وتأمين الطاقة.

وأضاف أن مشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا يأتي بعد موافقة مجلس إدارة صندوق التنمية الأفريقي لمشروع الطاقة الإقليمي لغرب إفريقيا، في يوليو 2021. برنامج Desert to Power هو مبادرة رائدة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية الإقتصادية بقيادة الإتحاد الأفريقي وبنك التنمية.

ويهدف المشروع إلى تسريع التنمية الإجتماعية والإقتصادية من خلال نشر تقنيات الطاقة الشمسية على نطاق واسع في 11 دولة في منطقة الساحل (بوركينا فاسو، تشاد، جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال والسودان).

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف إيقاد تحصل على تمويل لمشروع الطاقة الإقليمي لشرق إفريقيا





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى