أخبار السودان

إجراء (1500) عملية قلب مفتوح خلال عام


الخرطوم _ اليوم التالي

كشفت الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر عن إجراء (1500) عملية  قلب مفتوح لأطفال وكبار، بمختلف التخصصات خلال عام 2022.

وطالب إستشاري القلب المفتوح للأطفال بالسودان عمر ابن عوف بأهمية توطين تدريب الجراحين داخل وخارج السودان لرفع القدرات، وأكد، خلال مؤتمر صحفي للجمعية السودانية لجراحة القلب اليوم بمنتجع وادي النيل بالخرطوم أن السودان مؤهل بكوادره للقيام بكل أنواع الجراحة بالداخل . 

 وفي ذات السياق أعلن عضو جمعية جراحة القلب البروفيسور كمال خوجلي زيادة عدد المختصين في مجال جراحة القلب لـ(29)  إختصاصيا ويجرى تدريب (19) آخرين، وقطع بارتفاع تكاليف هذه الجراحة، لأنها تستهلك معدات أكثر، و فريق عمل كبير يترواح مابين(7 إلى 9) إلى جانب أن معدات إجرائها حصرية على جهات معينة مما يرفع التكلفة.

ودعا إختصاصي جراحة القلب بمستشفي أحمد قاسم بروفيسور ياسر حنفي إلى ضرورة تكوين الجمعية المهنية لخدمة الأعضاء ومساعدة المحتاجين وأكد أن مركز أحمد قاسم الثالث عالمياً في نقل وزراعة الأعضاء للمتبرعين.

وكشف رئيس الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر دكتور فتح الرحمن عن استجلاب خبرات لرفع كفاءة العاملين في المجال إلى جانب إصدار مجلة علمية تهتم بنشر كل مايهم أمر القلب، وأكد أن الجمعية  سجلت في أكتوبر 2020م، وغير ربحية  تهدف إلى ضم جميع جرّاحي القلب بالسودان وكل التخصصات العلمية.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى