الثلاثاء , فبراير 20 2018
الرئيسية / منوعات / تعليم / أسهل طريقه لحفظ جدول الضرب, أهميه تدريس جدول الضرب للاطفال

أسهل طريقه لحفظ جدول الضرب, أهميه تدريس جدول الضرب للاطفال

أسهل طريقه لحفظ جدول الضرب, أهميه تدريس جدول الضرب للاطفال

طريقة حفظ جدول الضرب بإستخدام الاصابع

يسهل علي الطلاب تعلم وحفظ جدول الضرب من 1 الي 5، ولكن تكمن الصعوبة في جدول الضرب للأرقام التي تزيد عن ذلك، و قد تفيدك أصابعك عند حفظها، وللتوضيح إليك هذه الأمثلة: من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي 48 ، فكيف تمّ حساب ذلك باستخدام الأصابع؟ الاجابة : يمكنك الآن وضع العدد 6 في احدي يديك من خلال قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي أغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخري أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك اضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.

أمّا لمعرفة العشرات فإنّ كل أصبع مغلق لدينا يمثل العدد 10، كم أصبع مغلق لدينا في اليدين؟ العدد الثاني سيكون 4 إذاً وبذلك ينتج 8 في الآحاد و 4 في العشرات؛ أي إنّ الرقم هو 48.

طريقة سهلة جداً ومبسطة لحفظ جدول 11

لإيجاد حاصل ضرب 12 في 11 أولاً قم بتفريق العدد الذي تريد ضربه بالعدد وذلك عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط كما يلي 1—2 ثمّ وضع ناتج جمعهما في الوسط 1+2=3. إذاً الناتج 132.

مثال آخر: لايجاد حاصل ضرب 25 في 11 نقوم بتفريق العدد ووضع خانة فارغة في الوسط 2—5؛ فناتج جمعهما في الوسط 2+5=7، إذاً الناتج 275.

طريقة حفظ جدول 9

لمعرفة حاصل ضرب أي رقم في تسعة اضربه بالعدد 10 وثمّ اطرحه من الناتج. مثال:حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 6×10= 60، 60-6= 54.

وهناك قاعدة أخرى تنص على الآتي:

إن مجموع ناتج ضرب أي رقمٍ بالعدد 9 يساوي 9.
خانة العشرات = الرقم المضروب بالعدد 9 ناقص 1.
خانة الآحاد = 9 ناقص الرقم في خانة العشرات.
مثال: حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 9×6= 54، ومن النتيجة نلاحظ أنّ:

مجموع الجواب 54 يساوي 4 +5 =9.
خانة العشرات تساوي 6-1= 5.
خانة الآحاد تساوي 9-5 = 4.
نصائح تساعد الطفل علي حفظ جدول الضرب

يمكن تقسيم جدول الضرب الي العديد من الاقسام، مما يمنح الطفل القدرة علي تذكره، وإعادة كل جزء لفترة من الوقت حتي يتمكن من حفظه بشكل كامل وعدم نسيانه ابداً من جديد .
يمكن جعل الطفل يعتاد علي استخدام جدول الضرب في المعاملات اليومية البسيطة، وذلك من خلال العد علي قطع وثمار الفواكه والخضروات الموجودة في المطبخ، أو عدّ النباتات والورود الموجودة في الحديقة، أو القيام بعدّ الكتب المدرسية، والحرص على مساعدة الطفل في تقسيم المعدود أو الأغراض المنوي عدّها وعمل عمليةٍ حسابيةٍ عليها.
يمكن بعض بعض اللوائح البسيطة والتي توضع جدول الضرب بخط واضح وبشكل مميز علي الحائط الخاص بغرفة الطفل حتي يكون الجدول أمامه طوال الوقت مما يساعده علي حفظه وتذكره، ومن الأمور الهامة ان يتم كتابة هذه اللوح بألوان جذابة تساعد الطفل علي الحفظ والتذكر وتحفز بصره نحوها .
اهتمام الام او المعلم بتسميع جدول الضرب للطفل علي فترات متراقبة، وذلك حتي يبقي الطفل محتفظاً به في ذاكرته ولا ينساه، ولتحفيز دماغه على الطريقة الأسهل لتذكرها؛ فتسميع الجدول بمثابة المنبه لعقل الطفل .
جعل الطفل يكتب كل يوم جدول الضرب بدءً باثنين منتهياً بالعشرة، بحيث أن لا ينتقل الطفل من جدول لآخر إلّا بعد التمكن منه جيداً.
يجب أن يعرف الطفل أن عملية الضرب عملية تبديليه، أي عند تبديل الرقم مكان الرقم الآخر، تكون النتيجة واحدة ولا تتغير.
وهناك الكثير من الطرق الاخري التي يصعب حصرها والتي تساعد الطلاب واولياء الامور في تعلم جدول الضرب وحفظة بشكل سهل ومبسط .

اترك تعليقاً