أخبار السودان

أديب: من حق سليمى إسحق المشاركة في الأنشطة المناهضة لانتهاكات حقوق الإنسان


الخرطوم: رندا عبد الله

دافع المحامي نبيل اديب، عن حق رئيسة مكافحة العنف ضد المرأة سليمى إسحق التي تم توقيفها مؤخرا.

وقال أديب لـ”الإنتباهة” إنه من المفترض ان يكون  للسلطات علم الإعلان المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات، وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالميا.

وأضاف: ” لكل شخص سواء بمفرده وبالاشتراك مع غيره حق ان تتاح له بالفعل وعلى أساس غير تمييزي فرصة المشاركة فى حكومة بلاده وفى تصريف الشؤون العامة، ويشمل هذا ضمن امور اخرى حق الشخص بمفرده او بالاشتراك مع غيره فى تقديم انتقادات ومقترحات الى الهيئات والوكالات الحكومية والمنظمات المعنية بالشؤون العامة، لتحسين أدائها وفي توجيه الانتباه الى جانب من جوانب عملها قد يعرقل تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحمايتها وإعمالها”.

وقطع اديب ان سليمى بموجب المادة “12” من الإعلان العالمي لحقوق الانسان، لها الحق ان تنتقد وان تشترك فى الانشطة السلمية المناهضة لانتهاكات حقوق الانسان والحريات الاساسية وهذا واجب الدولة تجاه المدافعين عن حقوق الإنسان ان تكفل حماية السلطات المختصة له بمفرده وبالاشتراك مع غيره من اي عنف او تهديد او انتقام او تمييز ضار فعلا او اي اجراء تعسفي.

 وزاد “بمعنى  ان من حق المدافعين عن حقوق الانسان ان ينتقدوا اي شيء يرون فيه انتهاك من جانب السلطات العامة لحقوق الانسان بالاضافة الى ان من المعروف ان التقرير الدوري الشامل يلزم الاعضاء ان يقدموا تقريرا دوريا عن حالة حقوق الإنسان يذكر الحقائق واي انتهاكات وجدت”.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف أديب: من حق سليمى إسحق المشاركة في الأنشطة المناهضة لانتهاكات حقوق الإنسان





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى