اجمل رسائل الواتساب

  #1 (permalink)  
قديم 09-01-2016, 10:40 AM
انفال غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 9,207
معدل تقييم المستوى: 10
انفال is on a distinguished road
افتراضي عبارات عن اكل البطيخ , كلام جميل عن البطيخ , كلمات احب الطيخ


عبارات عن اكل البطيخ , كلام جميل عن البطيخ , كلمات احب الطيخ , مدح البطيخ , حالات واتس اب عن البطيخ


مع إقبال فصل الصيف تظهر في شوارع المدن وأزقتها أكوام (البطيخ) عندكم في الشرقية سنعتهم يقولون له ( الرقي ) وهنا في المدينة ( الحبحب )متراصة، تجلب خضرته أنظار المارة، فتدعوهم إلى إشباع نهمهم وإطفاء ظمئهم. فيقبلون عليه إقبال العاشق المشغوف، يلتمسون لبه الأحمر الرطب اللذيذ، والسهل على الشدقين مضغه، والمنعشة عصارته، فينزل في الأحشاء - مع قيظ الصيف- بردا وسلاما. وتلك غاية المراد من فاكهة الصيف بامتياز، بل وفيها منافع أخرى للناس


ولكن كعادتي أبدأ بروايات أهل البيت عليهم السلام أولا ثم العلم الحديث






أولا : الروايات :

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((في البطيخ عشر خصال هو طعام وشراب يغسل المثانة ويقطع الأبردة وهو ريحانة واشنان – ينظف الفم – ويغسل البطن وكثر الجماع وينقي البشرة )).






عن أمير المؤمنين عليه السلام يقول (( تفكهوا بالبطيخ ، فإن ماءه رحمة وحلااوته من حلاوة الجنة وفي رواية أخرى أنه أخرج من الجنة ، فمن أكل لقمة من البطيخ كتب الله له سبعين ألف حسنة ومحا عنه سبعين ألف سيئة ورفع له سبعين ألف درجة ))وهناك رواية أخرى يتم كتابتها فيما بعد .

قال الشيخ الأعسم طبعا الشيخ الأعسم نظم أرجوزة في الأطعمة بناء على روايات أهل ابيت عليهم السلام وستروني إن شاء الله استشهد به كثيرا لأنني أحفظ هذه الأرجوزة :





doPoem(0)



الأكلُ للبطيخِ فيهِ أجْرُلمن نواه وخصالٌ عَشْرُ





أَكْلٌ شَرَابٌ يَغْسِلُ المثَانةفاكهةٌ باهيةٌ ريحانه





مدرُّ بولٍ وآدام حلوىإن يأكلِ العطشانُ منه يروى




ثانيا : العلم :

تناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين (A) كما ان تناول القدر نفسه يوفر للجسم يومياً 30 ملجم من فيتامين (C) و350 ملجم من البوتاسيوم وهذا المعدن هام جداً للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهذه المادة تتفاعل مع مسببات الأكسدة من شقائق حرة والتي تنتج عن المواد الصناعية والتلوث والمادة الحافظة والتي تعد من أحد مسببات السرطان، وهذه المادة (الليكومين) تعد أحد اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ووقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

أيضاً يحتوي البطيخ على أملاح ومعادن هامة مثل الزنك، المنجنيز، الصوديوم، الكالسيوم وهي بنسب بسيطة لكنها مفيدة للصحة العامة.

السعرات الحرارية

ورغم احتواء البطيخ على عدد قليل من السعرات الحرارية الا ان احتوائه على نسبة عالية من الماء تقترب من 92٪ فانه يؤدي إلى الاحساس بالشبع والامتلاء مما يجعله من الفواكه المفضلة في النظم الغذائية التي تستخدم في انقاص الوزن ولكن يحذر من تناوله بكثرة لاحتوائه على نسب عالية من السكر والذي يزيد من السعرات الحرارية.

يحتوي البطيخ ايضاً على مجموعة من فيتامين ب المركبة والتي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي مثل النياسين والتيامني وب6

مما سبق يتضح أن تناول البطيخ وخاصة في فصل الصيف يعطي الجسم جرعة تبريد ممتازة، وأيضاً غذاء صحي متوازن مع وجوب الحصول عليه من مصادر موثوق منها وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الفاكهة المحبوبة اللذيذة.

ولذلك ينصح بشكل دائم من المحافظة على تخزين البطيخ في مكان بارد ونظيف وبعيد عن أشعة الشمس وهذا يوضح انه يجب عدم شراء البطيخ من البائعين المتجولين والذينويعرضون البطيخ ليس فقط لأشعة الشمس وسوء التخزين ولكن للتلوث البيئي والناتج من عوادم السيارات والذي يمكن أن يدخل في الفاكهة عن طريق الهواء مباشرة أو عند استخدام السكين التي يحرص البائع من استخدامها وهي قد تكون ملوثة أو تركها معرضة للتلوث.

مهرجان البطيخ
في الوقت الذي كانت تجري فعاليات مهرجان أصيلة الثقافي شمال المغرب، كانت قرية الدلالحة المغربية الصغيرة تعيش أيام المهرجان الوطني الثالث للبطيخ ، حيث يستعرض المزارعون ببطيخاتهم و يتبادلون الخبرات الزراعية !
المئات من المثقفين ذهبوا إلى مدينة أصيلة للتزود بالثقافة !
المئات من محبي البطيخ شدوا الرحال إلى قرية الدلالحة للتزود بالبطيخ !
أنا لن أبرح مكاني هذا الصيف و سأرفع شعار :
"بلا ثقافة ، بلا بطيخ" !

للبطيخ فوائد كثيرة و لكن الإفراط في تناوله قد يسبب مشاكل لمرضى السكري و لمن يعانون من مشاكل في القلب .. نظرية الإفراط لا تقتصر على البطيخ ، و إنما تتعدى إلى ما سواه .. حتى الحب قد يأتي بنتائج غير جيدة حين نطلق العنان لعواطفنا .. للمعلومية :

الحب كالدواء !
يجب أن تكون جرعاته مقننة و منتظمة ،
حتى لا يتحول إلى داء !
أحيانا ، لا بد من حفظ "الحب" بعيدا عن متناول "الكبار" !
هذا الصيف لن أحب و سأرفع شعار :
"بلا حب ، بلا بطيخ" !

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
البطيخ, الطيخ, جميل, عبارات, كلمات, كلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

خريطة خريطة المواضيع خريطة الاقسام

free counters

Sitemap


الساعة الآن 07:54 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

Security team

Privacy Policy سياسة الخصوصية |