الرئيسية / أخبار الاقتصاد / وزير الدولة بالصناعة: 90% من الصناعة تتبع للقطاع الخاص
3wad

وزير الدولة بالصناعة: 90% من الصناعة تتبع للقطاع الخاص

أقر وزير الدولة بالصناعة عبده داؤود سليمان أن 50% من ميزانية الدولة فقدتها عقب انفصال الجنوب وذلك لغياب صادر البترول الي جانب فقد 40% من النقد الاجنبي ، حيث ذكر أن الاقتصاد السوداني في الخمس سنوات الماضية تعرض لعدة ظروف ولكنه صامد.
وذكر سليمان أن معظم الانتاج في البلاد موجه للاستهلاك الداخلي، مبينا أن فقدان انتاجية بعض السلع أضر بالصادر نسبة لغياب بعض رؤوس الاموال عن الزراعة ، وقال إن 90% من الصناعة تتبع للقطاع الخاص ، واستنكر النقد الذي وجه للبرنامج الخماسي وقال إنه استهدف توفير السلع التي تهم المواطن وهي السكر والقمح ، محاصيل الطعام ، توفيرالادوية الي جانب الاسمنت .
وفي السياق ذاته قال وزير المالية الاسبق والخبير الاقتصادي أ. عبد الرحيم حمدي إن تقدم الاقتصاد السوداني ضعيف والبرنامج الخماسي ركز علي الصادر ومعايش الناس والانتاج ضعيف وهو الاكثر أهمية.
ويرى حمدي أن الاقتصاد غابت عنه مصادر التمويل لذلك لابد من تمويل العجز من البنك المركزي اذا اردنا الخروج منه الي جانب الاستفادة من الـ28% من موارد البنوك ،واضاف ان إيقاف تمويل البنوك للعقارات ساهم في تدهور معيشة الناس وهذه سياسة تقشفية قاسية عليه ، وكشف عن 2 مليار دولار هي قيمة مديونية وزارة الطاقة علي الشركات. ومن خلال المنتدى دافع حمدي عن صك شهادات شهامة التي اعتبرها ناجحة في بدايتها ولكن لسوء الادارة الان هي غير مجدية .
ويقول رئيس غرفة الصادرات وجدي ميرغني محجوب إن 628 مليون فدان هي مساحة صالحة للزراعة فى السودان والمزروع منها 170 مليون فدان وأن 35 الي 37 مليون فدان هي زراعة مطرية و3 الي 4 مليون فدان زراعة مروية وحرصت الدولة في الفترة ما بين عام 1998 الي 2010 م علي صادر البترول مبينا أن صادر محاصيل الذرة الرفيعة والسمسم والقطن في العام 2010 م وصل الى 500 مليون دولار وفي العام 1998 كانت بنسبة 100% من جملة الصادرات وأن السمسم في العام 2015 شكل 70% من عوائد الصادر الي جانب الماشية واللحوم .
واوضح أن الانعكاس الافقي على الصادر الزراعي بنسبة انتاج 30% من الانتاج القومي واشار الى ضعف الصادر نتيجة لضعف انتاجية الحبوب الزيتية والقطن ، وقال ان هناك زيادة فى صادر الماعز والابقار تراوح من 3 الي 5 مليون دولار في عام 2012 الي 2015 بنسبة صعود 10% , مطالبا بتوفير مصانع ومزارع حديثة لانتاج منتجات من الجلود كاشفا عن وجود مصنع واحد مؤهل للعمل بالبلاد.
ويقول وجدي إن القطن المحور أحدث فارقا في حجم الصادرات مبينا أن صادرات العام 2016 حتي 30 يونيو وصلت الى 25.21 طن بقيمة 29.6 مليون دولار الا ان هناك قلة في انتاج الحبوب الزيتية ولدينا فرصة في استخدام الاسمدة لزيادة الانتاج منها بجانب دعم محصولي الفول وزهرة عباد الشمس التي نجحت في مساحات قليلة في السودان، معتبرا أن الذرة الرفيعة تزرع في مساحات كبيرة وبدون استخدام تقانة وليست لها عوائد لذلك هناك بعد في الانتاج ، مؤكدا أن الرسوم والضرائب المفروضة لها مردود سلبي وتؤدى الى حجام العديد من المصدرين لذلك لا بد من ازالتها اضافة الى غياب التمويل وضعفه في النشاط الزراعي من بعض البنوك ، مضيفا أن التسويق والاسواق تستند الى جهد فردي ولابد من تعزيزها واتباع الطرق الحديثة وادخال نظام البورصات كما اتجهت الان القضارف والابيض ، وركز على عدم استقرار السياسات في حظر بعض السلع وعدم اشراك القطاع الخاص فيها يسبب ضعفا يواجه الصادر والمصدرين .
و يضيف رئيس غرفة الصادر أنه ليس لدينا مخازن و وسائل نقل حديثة لتسهيل عملية التصدير الي جانب عدم توفر معلومات وأقر بتضاربها بين بنك السودان المركزي والبنك الزراعي ونقطة التجارة الي جانب هيئة الجمارك وعدم استقرار سعر صرف الدولار ما كبد العديد من المصدرين خسائر في عدد من السلع .
وكشف مستشار تنمية القطاع الخاص أمين سيد أحمد عن توقف 50% من الالات ومصانع الطحن عن العمل الي جانب تعدد رسوم تفرضها الولايات علي سلع الصادر مثل 2.500 جنيه علي كل عربة تحمل صادرا الي ولاية البحر الاحمر ، وهذا ما يسبب المعاناة للصادر.
.

المصدر وكالات

شاهد أيضاً

sl31

ارتفاع متتالٍ لأسعار السلع الاستهلاكية في جميع انحاء السودان

لم تسلم المواد الغذائية اليومية من موجة الغلاء التي اجتاحت العديد من السلع والخدمات حيث …

البيع بـ”الكوم” يجذب المواطنين بعد زيادة أسعار الخضروات

حركة تجارية نشطة شهدها السوق المركزي بالخرطوم بحري للخضر خلال اليومين الماضين، وأرجع التجار نشاط …

m7aseel

أسعار السمسم بسوق محصولات “القضارف”

بلغ جملة وارد السمسم بسوق محصولات ولاية القضارف (20848) جوال سمسم فيما بلغ أعلى سعر …

fa7am

أسعار الفحم وحطب الطلح والشاف

عقب الإجراءات الاقتصادية والقرارات القاضية تحولت الأسعار لسباق مارثوني بين ليلة واستفاقة تجد الزيادات تشتعل …

twabil

غلاء الأسعار يضرب سوق التوابل

التيار: ناهد شرف الدين كشفت متابعة “التيار” صباح أمس بسوق التوابل بالكلاكلة اللفة عن ارتفاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *