الرئيسية / أخبار الاقتصاد / وزارة الاستثمار تعلن انطلاق الملتقى الدولى للزراعة في السودان
%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1

وزارة الاستثمار تعلن انطلاق الملتقى الدولى للزراعة في السودان

أعلن وزير الدولة بالاستثمار أسامة فيصل انعقاد ملتقى السودان الدولي للزراعة والاستثمار نهاية الشهر الجاري برعاية وزارتي الزراعة والاستثمار.

وقال فيصل خلال حديثه- بمنبر سونا- أمس: إن الملتقى يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى مشاركة شركات دولية وعربية وخليجية تُعنى بقضايا الاستثمار الزراعي، بجانب مشاركة بعثات دبلوماسية في السودان تمثل حكوماتها، ومشاركة رجال الأعمال السودانيين، مشيرا إلى دور الدولة في طرح السياسات المالية، وتقديم الضمانات الاستثمارية بالتنسيق مع بنك السودان وبنوك أخرى.

ولفت إلى أنه فرصة كبيرة لرجال الأعمال المحليين والأجانب؛ لإقامة شركات في مجالات متعددة، وأكد أن قضية تخصيص الأراضي للاستثمار تحسم بالقوانين، ولفت إلى أن الجهات ذات الصلة تعكف على إنشاء قانون جديد؛ لتجاوز التحديات والقضايا الخاصة بالاستثثمار، موضحا أن هناك لجنة عليا برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية وأخرى فنية يتراسها وزير الدولة بالاستثمار، والتي تلقت 100 شكوى تخص الاستثمار، وهي بصدد تحديد رقم لإعلان كل الجهات المختصة للنظر في شكاوى المستثمرين.

وأشار إلى الإقبال الكبير للمستثمرين في السودان في مجال الأمن الغذائي، ولفت إلى ضرورة منح مزيد من الحوافز للعملية الاستثمارية التي يكفلها القانون، مضيفا أن هيكل القانون خاصة في مجال الحوافز يتم عبر القانون .

ونبه إلى الجهود التي بذلت لتنفيذ حزمة الاستثمار في مجال البنى التحتية في الولايات، كاشفا عن لجنة شكلت بواسطة النائب الأول لرئيس الجمهورية برئاسة وزير الحكم الاتحادي لحل المشاكل وتهيئة البئية للاستثمار في الولايات، فضلا عن حل قضية الأراضي، وقال:” لقد تم وضع برنامج لرفع الوعي، وثقافة المواطن السوداني بقضية الاستثمار”.

وأكد أسامة أن المناطق الحرة تشكل قاطرة للاستثمار، وأشار إلى طرح العديد من المناطق الاقتصادية بدعم وتسهيلات محلية لرجال الأعمال وشركات كبرى؛ لتعود الفائدة إلى المناطق المجاورة لها، خاصة في تخديم العمالة، والخبرات، واستجلاب التقانات الأجنبية، معلنا عن ترتيبات جارية لإقامة المجلس السوداني السعودي منتصف ديسمبر القادم .

من جهته أكد وزير الدولة للزراعة والغابات يعقوب محمد الطيب أن آلية تنفيذ البرنامج الإقليمي الأفريقي للاستثمار الزراعي الذي يرمي إلى المبادرات في القطاع الخاص والمشترك لإقامة مثل هذه الملتقيات لتعكس الأنشطة الزراعية بمختلف مكوناتها، وأشار إلى الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي.

وقال: إن الدولة خصصت10 % من الميزانية السنوية لصالح القطاع الزراعي، ولفت إلى أن الدولة وضعت خطة لزيادة الإنتاج والإنتاجية للمحاصيل الزراعية المختلفة.

شاهد أيضاً

sl31

ارتفاع متتالٍ لأسعار السلع الاستهلاكية في جميع انحاء السودان

لم تسلم المواد الغذائية اليومية من موجة الغلاء التي اجتاحت العديد من السلع والخدمات حيث …

البيع بـ”الكوم” يجذب المواطنين بعد زيادة أسعار الخضروات

حركة تجارية نشطة شهدها السوق المركزي بالخرطوم بحري للخضر خلال اليومين الماضين، وأرجع التجار نشاط …

m7aseel

أسعار السمسم بسوق محصولات “القضارف”

بلغ جملة وارد السمسم بسوق محصولات ولاية القضارف (20848) جوال سمسم فيما بلغ أعلى سعر …

fa7am

أسعار الفحم وحطب الطلح والشاف

عقب الإجراءات الاقتصادية والقرارات القاضية تحولت الأسعار لسباق مارثوني بين ليلة واستفاقة تجد الزيادات تشتعل …

twabil

غلاء الأسعار يضرب سوق التوابل

التيار: ناهد شرف الدين كشفت متابعة “التيار” صباح أمس بسوق التوابل بالكلاكلة اللفة عن ارتفاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *