الرئيسية / أخبار السودان / فنانون ومبدعي السودان يراهنون على توصيات الحوار الوطني
3lm-sd

فنانون ومبدعي السودان يراهنون على توصيات الحوار الوطني

ابدي فنانون ومبدعون تفاؤلهم بنجاح توصيات ومخرجات الحوار الوطني، الذي يسدل الستار عليه يوم الأثنين العاشر من أكتوبر الحالي، فى احداث تحول ايجابي في كثير من القضايا التي اقعدت البلاد وتنميتها وتطويرها

فقد قطع الفنانون والادباء الذين اسنطلعتهم ( سونا) بدخول البلاد مرحلة جديدة عقب الموافقة على توصيات الحوارين الوطني والمجتمعي والتوقيع على الوثيقة الوطنية التي يشكل الاستقرار والامن والسلام ونبذ العنف والجهوية والقبلية ابرز سماتها.

وقال الفنان علي مهدي رئيس مجلس المهن الموسيقية والمسرحية أن الوثيقة الوطنية التي يتم التوقيع عليها يوم الأثنين ستمثل المفتاح الحقيقي لاحداث التغيير الايجابي في المشهد السياسي والاقتصادي للدولة. وأرجع تفاؤله بنجاح الحوار في تحقيق اهدافه، لشموليته.

وقال ان الحوار شاركت فيه الى جانب الية الحوار (7+7) نخبة من الشخصيات القومية الوطنية، التي شاركت في عمل اللجان الستة وجدد توفعه الموحب بإلتحاق الممانعين وتوقيعهم على الوثيقة الوطنية للحوار الوطني، في مقبل الأيام.

و قال الفنان الدكتور ابراهيم عبد الحليم، المقيم بدولة المانيا، أن ابناء الوطن بالمهجر يترقبون هلال الحوار، ليكتمل بدرا ويضئ السودان الوطن العزيز، امناً وسلاماً واستقراراً وتنمية.

وأكد عبد الحليم أن مبدعي السودان، يتطلعون لمرحلة جديدة من تاريخ السودان، تصمت فيها البنادق وتحلق فيها حمامات السلام وتعلو فيها ثوابت الوطن على ثوابت الأحزاب، من أجل انسان هذا الوطن الذي يستحق إن يعيش حياة كريمة ينعم فيها بالصحة والتعليم والامن والاستقرار.

الفنان غاندي السيد، قال ان الحوار الوطني خطوة كبيرة ومهمة جدا تصب في مصلحة الوطن والمواطن اولا . داعيا الممانعين لوضع السلاح جانبا والالتحاق بالحوار، الذي يقود البلاد لفضاءات اوسع تخدم الوطن وانسان السودان.

وقال غاندي انه يتوقع ان يخرج الحوار الوطني بتوصيات ايجابية تحمل بشري ساره لكل اهل السودان وختم امنياتي بان يظل السودان دوما في امن واستقرار ورخاء وثقافة وفن وابداع وان ينظر كل مواطن وكل مسؤول الي مصلحة هذا الوطن حتي ننعم بلادنا بالخير والنماء.

لم يكتف الفنانون بالمشاركة بالغنا والتبشير بالحوار، بل دعو رافضي الحوار الوطني، لتحكيم صوت العقل، والتوقيع على الوثيقة الوطنية والانضمام الى مسيرة الحوار، من أجل الاستقرار والتنمية المستدامة وتحقيق تطلعات الشعب السوداني.

ودعت الفنانة ندي القلعة الشعب السوداني والاحزاب والقوي السياسية داخل وخارج البلاد للتوحد والتكاتف والتعاون ونبذ الفتن من اجل السودان.

وقال الفنان عبد الرحيم محمد صالح (البركل ) ان الحوار فرصة جيدة لبناء مستقبل السودان، وقال “انني كفنان مثل اي مواطن لي دور في مجريات الحوار الوطني وذلك عبر اغنياتي التي تصب في دعم الحوار” .

و قال الفنان الدكتور عبد القادر سالم، ان الحوار الوطني فرصة حقيقية لأهل السودان للنهوض بوطنهم للامام مبينا ان الحوار الوطني يعد الفيصل الحقيقي لحل كافة قضايا الوطن وليس عبر البندقية التى تعيق تطور الوطن واعرب عن امله ان يفضي الحوار لسلام دائم .

وحيا الفنان محمد حسن حاج الخضر الذين لبو الدعوة للانضمام لطاولة الحوار الوطني لحل جميع القضايا والمشاكل من اجل سودان واحد موحد.

ووقع البروفيسور محمد سيف الدين رئيس اتحاد المهن الموسيقية، في دفتر زوار معرض الحوار الوطني، واصفا اياه بالمذهل وكتب (اذهلنا ما شهدناه من جهد كبير ..ان شاء الله سيفضي الي الاستقرار والنماء والتطور).

وأنتج الفنان الكبير زكي عبد الكريم نشيد جديدا (هلا عيدك يا بلادي جينا شايلين السلام ) وقال ان الحوار جمع كيانات الشعب تمهيدا لمرحلة للبناء والتنمية والاستقرار.

وقد تدافع أهل الفن، من موسيقيين وشعراء وفنانيين، باكرا لاسناد الحوار الوطني، وتجديداً لعهد قديم أكدوا فيه أن الفن ينحاز لقضايا الوطن، طريق سار فيه الرواد الأوائل، حرباً وعطشاً وسلام، وكل ما رفع النداء أن
حيا علي الكفاح وضرب طبل العز تقدم الفنانون والمبدعون الصفوف فالوطن عند أهل الفن والغناء في حدقات العيون.

وقد رسم فنانون لوحة زاهية بقاعة الصداقة بالخرطوم، تاييدا ومباركة ودفعا للحوار الوطني، كان في مقدمتهم صلاح مصطفي، محمد حسن حاج الخضر، عبد القادر سالم، وليد زاكي الدين، مجذوب أونسة، سيف الجامعة، زكي عبد الكريم، وندي محمد عثمان وفاطمة عمر.

شاهد أيضاً

gandor2

“ابراهيم غندور”: سبب نجاح علاقات السودان مع الصين هو الصدق والرغبة الأكيدة في تطويرها

أكد وزير الخارجية السوداني أ.د. إبراهيم غندور، أن علاقات السودان مع الصين قوية وتعتبر أنموذجاً …

gandoor

وزير الخارجية السوداني يبدأ زيارة إلى كوريا الجنوبية بالإثنين

يبدأ وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الإثنين، زيارة لجمهورية كوريا الجنوبية تلبية لدعوة نظيره الكوري، …

kenia-sd

الرئيسان السوداني والكيني يعربان عن تصميمها على التصدي للمحكمة الجنائية

أعرب الرئيسان السوداني، عمر البشير، والكيني، اوهورو كينياتا، عن تصميمهما على مواصلة التعاون للتحقق من …

cu-co

سفير بريطانيا لدى الخرطوم يبحث مع مساعد الرئيس مجريات الحوار

قال السفير البريطاني بالخرطوم، مايكل أرون، إنه بحث مع مساعد الرئيس السوداني، م. إبراهيم محمود …

mwtmar-sh3bi

حزب المؤتمر الشعبي السوداني يؤكد موقفه الرافض للمشاركة في الحكومة المقبلة

حزب المؤتمر الشعبي السوداني يؤكد موقفه الرافض للمشاركة في الحكومة المقبلة أكد حزب المؤتمر الشعبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *