الرئيسية / أخبار الاقتصاد / البنك الدولي يتعهد بمواصلة مساعداته للسودان
dawli-bank

البنك الدولي يتعهد بمواصلة مساعداته للسودان

تعهد د. مسلم الامير المدير المكلف للبنك الدولي بالسودان بمواصلة البنك الدولي مجهوداته في السودان التي بدأت في العام 2014م في بناء القدرات في المالية العامة في مشروع تعزيز قدرات الموازنة الذي يعتبر أحد مساعدات البنك الدولي للسودان في المالية بالمركز والولايات ، خاصة مساعدة الولايات لتقديم الخدمات للمواطن.
وقال د. مسلم الامير لدى مخاطبته ورشة العمل حول مخرجات دراسة مناخ الاستثمار وتبسيط الاجراءات بالولايات المستهدفة شمال كردفان وكسلا ونهر النيل وسنار بفندق كنون بالخرطوم بحضور د.محمد عثمان مدير العمليات بمكتب البنك الدولي، إن الولايات أصبحت رأس الرمح في تقديم الخدمات العامة، وأن الورشة تهدف لكيفية مساعدة الولايات في حشد وزيادة ايراداتها بالاستثمار وهو الأساس في زيادة الايرادات.
واشاد د.مسلم بمجهودات الولايات في زيادة ايراداتها الذاتية منها شمال كردفان بإقامة المشروعات الزراعية ونهر النيل في فتح الفرص لمصانع الاسمنت، مثمناً اهتمام الدولة بالاستثمار والاهتمام الذي اولته بالاستثمار اولوية خاصة في مبادرة اصلاح الدولة في المجال الاقتصادي، مشيراً الي ان مخرجات الدراسة جيدة ولابد من جود آليات فعالة لانفاذ مخرجاتها، داعياً الولايات الى مجابهة المخاطر والمعوقات التي تجابه الاستثمار بالولايات وتبادل الخبرات بين الولايات في معالجة المعوقات من أجل دعم اساس النهضة في السودان وتحقيق العيش الكريم للمواطن في الولايات وعكس الفائدة للاقتصاد السوداني.
ومن جانبه جدد مكي ميرغني منسق مشروع تعزيز قدرات الموازنة الممول من البنك الدولي ان المشروع يصب في تعزيز قدرات الولايات المستهدفة في زيادة ايراداتها الذاتية ، مبيناً ان هذه الورشة تعزز الاستثمار في الولايات بوصفها موردا مهما من خلال عرض دراسة مناخ الاستثمار في ولايات كسلا وسنار ونهر النيل وشمال كردفان التي أعدها البروفيسور مكي مدني شبلي .
واشار منسق مشروع تعزير قدرات الموازنة الي محدودية قدرة الولايات علي تحصيل الايرادات واعتمادها علي تحويلات المركز، داعياً الى البحث عن مصادر أخرى لزيادة ايرادات الولايات والاعتماد على نفسها، مبيناً ان الاستثمار يشكل مصدراً مهماً لزيادة ايراداتها ولابد من الاهتمام بالاستثمار المحلي
والاجنبي .
وكشف مكي ان مشروع قدرات الموازنة شرع في طباعة نسخ كافية من الدراسة لتوزيعها علي الولايات، معرباً عن أمله ان تصب توصيات الدراسة في تحسين مناخ الاستثمار في السودان والولايات، وقال إن الدراسة تعتبر نقطة انطلاقة للخروج بمصفوفة تعالج مشاكل ومعوقات الاستثمار بالولايات.
وشارك في الورشة 30مشاركا من اتحاد اصحاب العمل، وزارة الاستثمار و المدراء العامين من الولايات المستهدفة .

شاهد أيضاً

البيع بـ”الكوم” يجذب المواطنين بعد زيادة أسعار الخضروات

حركة تجارية نشطة شهدها السوق المركزي بالخرطوم بحري للخضر خلال اليومين الماضين، وأرجع التجار نشاط …

m7aseel

أسعار السمسم بسوق محصولات “القضارف”

بلغ جملة وارد السمسم بسوق محصولات ولاية القضارف (20848) جوال سمسم فيما بلغ أعلى سعر …

fa7am

أسعار الفحم وحطب الطلح والشاف

عقب الإجراءات الاقتصادية والقرارات القاضية تحولت الأسعار لسباق مارثوني بين ليلة واستفاقة تجد الزيادات تشتعل …

twabil

غلاء الأسعار يضرب سوق التوابل

التيار: ناهد شرف الدين كشفت متابعة “التيار” صباح أمس بسوق التوابل بالكلاكلة اللفة عن ارتفاع …

atba

مواطنون يصفون زيادة كشف الدخول للطبيب بالتجارية

الخرطوم: ولاء الفاضل كشفت جولة لـ(التيار) بالمراكز الخاصة عن ارتفاع ملحوظ لتذكرة الدخول للطبيب، ووصف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *