الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / وزير المالية: اولايات المتحدة سترفع الحظر عن السودان في ديسمبر

وزير المالية: اولايات المتحدة سترفع الحظر عن السودان في ديسمبر

أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود عباس ان الحكومة تلقت وعداً من الإدارة الأمريكية برفع الحظر الاقتصادي عن السودان في ديسمبر المقبل، وكشف عن وعد أمريكي خلال أيام بالسماح للسودان باستيراد قطع الغيار للقطارات والطائرات.
وقال إن لقاءات الوفد الحكومي مع المسؤولين الأمريكان على هامش الاجتماعات السنوية مع صندوق النقد والبنك الدوليين بنيويورك اظهرت أن هناك تحسناً كبيراً في العلاقات بين البلدين.
وأوضح وزير المالية أن لقاءه مع رئيس البنك الدولي تناول الأوضاع الاقتصادية في السودان والمساعدات في تعليم الأساس ومجال الكهرباء والقطاع الزراعي وتحسين الموازنة .
وكشف الوزير عن طرح موضوع اللاجئين حيث يقدم السودان المساعدات الإنسانية لهم إنابة عن المجتمع الدولي مما شكل ضغطاً على الاقتصاد السوداني .
وأشار الى انه التقى بمسؤول الشرق الاوسط بصندوق النقد الدولي ، وتناول معه تعاون الصندوق مع السودان في البند الرابع «الاستشارات» وأطلعه على الانجازات التي حققها الاقتصاد السوداني.
وبحث الوزير مع مساعد وزير الخزانة الامريكية العلاقات الثنائية والعقوبات الامريكية على السودان ،مشيراً الى أن وزارة الخارجية والمعونة الامريكية التزمتا بتقديم الدعم للسودان لمكافحة ظاهرة تهريب البشر ، واجراء تعديل في قانون الارهاب الأمريكي لمساعدة السودان في محاربة تهريب البشر.
وأشار الى انه بحث مع وزير مالية جنوب السودان الديون بحضور المديرين التنفذيين بصندوق النقد والبنك الدوليين ، موضحا ان مساعدة السودان في اعفائه عن الديون تمكنه من الحصول علي التمويل الميسر والوصول للتنمية المستدامة .
وقال وزير المالية ان ما يميز الدورة انها شهدت تطورا واضحا في العلاقات مع السودان والولايات المتحدة الامريكية من ناحية اقتصادية تعتبر ثمرة من ثمرات الحوار الوطني في الجانب الاقتصادي.

وقال ان السودان شهد استقراراً رغم مايشهده الاقليم من حولنا من اضطراب ،مضيفاً انه تمت مناقشة مطلوبات استحقاقات السودان في مبادرة اعفاء الديون والدول الراعية للارهاب تمت ذلك مع المجتمع الدولي باعتبار ذلك يعكس صورة غير مشجعة وله صورة آثار سالبة علي الوضع الاقتصادي في البلاد ،وقال إن كل التقارير التي صدرت عن البنك الدولي تشير ان الوضع الاقتصادي العالمي يواجه صعوبات والنمو الاقتصادي الذي حققه يقدر بأقل من 2%،مشيراً الى ان السودان حقق معدلات نمو أعلى في الاقليم مايقارب 5% رغم الصعوبات، وتوقع خلال الثلاثة أشهر القادمة حدوث تحسن في العلاقات الاقتصادية .

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً