الأحد , أبريل 23 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / وزير الثروة الحيوانية : ينفي تأسيس شركة مساهمة عامة لتصدير الماشية

وزير الثروة الحيوانية : ينفي تأسيس شركة مساهمة عامة لتصدير الماشية

نفى وزير الثروة الحيوانية بروفيسور موسى تبن أن يكون الغرض من إنشاء شركة في المساهمة العامة للتصدير. وأوضح أمس في اجتماع عقده أمس مع شركات تصدير الماشية إن الغرض من إنشاء شركة المساهمة العامة إنتاج الماشية وتوفير البنى التحتية اللازمة لذلك من شركات نقل وتوفير الأعلاف.

من جانبهم رفض مصدرو الماشية إنشاء شركة مساهمة عامة لتصدير الماشية، وأعربوا عن شكوكهم في أن يكون الغرض من إنشائها الحصول على حق التصدير حصرياًأو منح الشركة أية ميزات تفضيلية على الشركات الخاصة العاملة في تصدير الماشية حالياً.

من جانبهم قال ممثلو أعمال بشير عِشّي، أعمال البشاشة، أعمال الصافات، وأعمال أبو آدم، أعمال خالد المدني، أعمال ماشا، أعمال الجمام، أعمال عبد الباسط البطحاني، وأعمال مهدي الرحيمة، إنهم يحترمون السياسات العامة للدولة لكنهم يرفضون قيام شركة، أياً كان نوعها، لتحصل على حق التصدير حصرياً. وأشاروا إلى تجارب فاشلةسابقة تم منح شركات معينة حق تصدير الماشية حصرياً. .

من جانبه قال مقرر شعبة مصدري الماشية، النصري إسماعيل النصري، أنهم يثمنون تجاوب الوزير، بروفيسور موسى تبن معهم وسرعة اجتماعه بالمصدرين.وأوضح في تصريح عبر الهاتف للتيار الزراعي، أن اجتماعهم أمس بالوزير كان بغرض التثبت من الخبر الذي جاء في (التيار الزراعي) أمس الأول،والذي تحدث عن تأسيس شركة مساهمة عامة لإنتاج وتصدير الماشية. وأشار النصري إلى أن وزير الثروة الحيوانية طمأن مصدري الماشية بأن المقصود ليس شركة تعمل في صادر الماشية، بل في إنتاجها.

وأوضح المصدرون أنهم حققوا الربط المقرر حتى شهر سبتمبر حيث تم تصدير أربعة ملايين رأس.، بدون أن يكلفوا الدولة أي تمويل أو خدمات، وقطعوا بأنهم يعملون بمجهوداتهم الذاتية ويوفرون للدولة كميات معتبرة من العملات الحرة، ويتحملون فرق كبير جراء خصم عشرة بالمائة من عائدات الصادر التي يتم محاسبتهم عليها بالسعر الرسمي للدولار.

إلى ذلك قال مقرر شعبة مصدري الماشية، النصري أنهم يثمنون تأكيد الوزير موسى تبن بعدم بيع أم تسليم المحاجر البيطرية لأية جهة، مشيراًإلى أن المحاجر تعتبر جهة رقابية لا يمكن تسليمها لشركات.

وجدد مصدرو الماشية تقديرهم لرحابة صدر الوزير واستماعه لكل شكاويهم ووجهات نظرهم

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً