الأحد , أبريل 30 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / وزارة المالية تقِر بتحديات تواجه توطين الحوسبة المالية

وزارة المالية تقِر بتحديات تواجه توطين الحوسبة المالية

أقرت وزارة المالية بتحديات صاحبت توطين العمل بالحوسبة المالية وأكدت زيادة حجم إيرادات الدولة بنسبة 25% فضلاً عن القضاء على التجنيب وعدم الشفافية في المال العام بعد استخدام التحصيل الإلكتروني.

وأكد وكيل وزارة المالية مصطفى حولي خلال برنامج “مؤتمر إذاعي” بالإذاعة السودانية أمس، أن وزارة المالية قدمت تقريرين لمجلس الوزراء منذ بدء العمل بالنظام الإلكتروني، وهي راضية تماماً عن المشروع وقال: “استطعنا عبر التحصيل الإلكتروني واستخدام أورنيك (15) الإلكتروني القضاء على التجنيب وتقليل الهدر وزيادة الشفافية”. وأشار إلى اكتمال كافة الأعمال في أورنيك (15) مبيناً أنه الآن في المرحلة الثالثة، مضيفاً أن نظام الخزانة الواحدة دخل أيضاً في منظومة حوسبة العمل حتى يكتمل العمل المالي. واعتبر حولي أن الحوسبة المالية تعد دعماً وتسهيلاً كبيراً لمؤسسات الدولة والإجهزة التنفيذية، لافتاً إلى أن الهدف من حوسبة العمل هو رفع كفاءة الأداء بالدولة وسرعة الإنجاز، فضلاً عن الشفافية وتغطية كل الولايات بنظام الحوسبة، وتوقع تقليل التكلفة في جميع المناحي نتيجة الدخول في نظام العمل الحوسبي وزيادة الدخل القومي.

من جهته أقر الأمين العام لديوان الضرائب عبد الله المساعد، بالتأخر في حوسبة العمليات الضريبية، وكشف عن بدء استخدام الدفتر الإلكتروني مطلع العام 2017 عبر أرقام متسلسلة للموردين، وتوسيع المظلة الضريبية أفقياً.

وقال: “سيكون هناك رقم تعريفي مكون من 12 رقماً غير مكرر سيحل محل الأسماء، وستكون كل المعاملات والأنشطة التجارية التي يقوم بها المواطن عبر هذا الرقم التعريفي المجاني، الذي يحوي كل المعلومات المتعلقة بصاحبه”.

من جهته أشار مدير المركز القومي للمعلومات، محمد عبد الرحيم، إلى وجود فراغات في تغطية الاتصالات، موضحاً أن هناك 54 ألف خدمة تقدم للجمهور وأنهم بصدد تغطيتها جميعاً إلكترونياً.

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً