الإثنين , فبراير 20 2017
الرئيسية / أخبار السودان / “وزارة الصحة” تنفي استمرار إضراب الأطباء لليوم الثاني على التوالي

“وزارة الصحة” تنفي استمرار إضراب الأطباء لليوم الثاني على التوالي

أقرت وزارة الصحة الاتحادية بوجود خلل في النظام الصحي بالبلاد، ووعدت بالاستجابة للمطالب الموضوعية للأطباء في إطار المعالجة الآنية لقضية عزوفهم عن العمل. وأكدت أن مستشفيات الولاية تقوم بعملها على أكمل وجه وأن الأوضاع الصحية مستقرة، مع توفر الضروريات للعمل الصحي. فيما قال نقيب الأطباء بروفيسور عبد اللطيف عشميق إن الأحداث الأخيرة التي أدت لتوقف الأطباء عن العمل بعدد من المستشفيات كان بسبب خلل في إدارة نظام العمل بالمرافق الصحية،وتمنى أن يكون نقطة توقف لإصلاح حال القطاع الصحي. وامتدح قرار وزارة العدل المتعلق بمعالجة الحالات الطارئة دون المطالبة بـ”أورنيك 8″، مؤكداً أن الطوارئ في كل مستشفيات البلاد تعمل بطاقتها القصوى.

وقال عشميق إن ما يسمى بـ”لجنة الأطباء المركزية” لا تمثل الأطباء وهي جسم غير معترف به، مؤكداً أن مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وجدت الاهتمام من وزارة الصحة،

فيما أعلن معتمد محلية جبل اﻷولياء اللواء جلال الدين الشيخ الطيب، سعي حكومته الجاد لتحسين بيئة العمل الطبي بالمؤسسات الصحية ومستشفيات المحلية.

بدورها أعلنت اللجنة المركزية لأطباء السودان ارتفاع عدد المستشفيات المضربة إلى 65 مستشفى في كل أنحاء السودان، ودخول مستشفيات بالخرطوم والولايات حيز الإضراب.

وقالت وزيرة الدولة بالصحة د. سمية أكد إن المستشفيات تقدم جميع الخدمات الطبية بعد توفير وزارتي الصحة الولائية والاتحادية الأشياء الضرورية بجانب توفير الكوادر لضمان تقديم الخدمة للمواطن، وأضافت لدى حديثها في برنامج (مؤتمر إذاعي) الذي بثته الإذاعة القومية أمس الجمعة، أن النظام الصحي بالبلاد لا يعمل بنسبة 100%، وإن الوزارة لها خطة واضحة في مجال الرعاية الصحية الأولية، بدأت في العام 2012م وستصل لكلياتها في العام 2020م، وأشارت إلى أن مطالب الأطباء في البداية كانت لتوفير الحماية والسلامة لهم، ووعدت بالاستجابة لمطالبهم، واعتبرت منشور وزارة العدل المتعلق بأورنيك (8) لا يلغي قضية المسؤولية الجنائية بقدر ما أنه يتيح مساحة مرونة تمكن الكادر الطبي من أداء واجبه الأخلاقي والمهني. وتعهد معتمد جبل أولياء لدى لقائه، أمس، اﻷطباء المضربين بالمستشفى التركي بوحدة الكلاكلات اﻹدارية، بتنفيذ مطالبهم وتحسين بئية العمل، وشدد على ضرورة إنفاذ عدد من المعالجات بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحسين وتطوير بيئة العمل الطبي وفقاً لبرنامج عمل يتم اﻻتفاق عليه بين المحلية واﻷطباء والجهات المختصة بوﻻية الخرطوم وأعلن عن تشكيل لجنة لمتابعة الأمر، مقراً بمشروعية مطالب اﻷطباء الخاصة بتحسين بيئة العمل، وأكد أن الاعتداء على اﻷطباء أمر غير مقبول. وأكد المعتمد ضرورة قيام مستشفى آخر بمنطقة الكلاكلات لتخفيف الضغط الكبير الذي يعانيه المستشفى التركي وأشار إلى أنه يستقبل يومياً ما يتراوح بين 200 إلى 300 حالة مرضية، ودعا الطيب، اﻷطباء المضربين إلى تحكيم صوت العقل ومباشرة واجبهم اﻹنساني في تقديم العلاج للمواطنين خاصة الحاﻻت الحرجة، والنظر إلى الواقع المعاش بعين اﻻعتبار حتى ﻻ تزداد معاناة المواطنين وأكد دعمه ووقوفه إلى جانب اﻷطباء فيما يتصل بتحقيق مطالبهم المشروعة في ترقية بيئة العمل وتحسين أوضاعهم ومنع اﻻعتداء عليهم، بعيداً عن المزايدات السياسية.

من جهته أقر المدير العام للمستشفى التركي دكتور إبراهيم أسد الله مراد، بوجود إشكاﻻت يعاني منها المستشفى، وأن دوافع اﻷطباء مطلبية وأشار إلى أن بعضهم لهم دوافع سياسية يرمون لتحقيقها من وراء اﻹضراب.

من جانبه نفى مسؤول الإعلام في لجنة أطباء السودان د. حسام الأمين أن تكون لجنة الأطباء واجهة لأي جهة سياسية، وزاد: “لا نعرف الحزب الشيوعي ولا الحزب الحاكم. نعرف فقط وزارة الصحة الاتحادية ووزارت الصحة بالولايات”.

من جهته أفاد رئيس النقابة العامة للمهن الصحية والطبية د. ياسر أحمد إبراهيم بأنه لم يتهم الحزب الشيوعي بالوقوف خلف إضراب الأطباء، لكنه أوضح أن الحزب استغل القضايا العادلة للأطباء.

شاهد أيضاً

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

لحكومة: مُلتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد الصاع صاعين لكل من يُحاول الاعتداء على الموُاطنين

قال مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود: “نحن ملتزمون بوقف …

المُستشارون المفصولون من وزارة العدل يتقدّمون بطعن إداري للمحكمة

أبلغ مصدرٌ موثوقٌ به (التيار) أمس، عزم هيئة الادعاء عن المُستشارين المفصولين من وزارة العدل …

الخرطوم تتّجه للحد من هجرة الكوادر الصحية النادرة

شَرَعت ولاية الخرطوم لانتهاج سياسة تشجع الأطباء للبقاء داخل البلاد والحد من هجرة الكوادر النادرة …

المدير العام لقوات الشرطة: الخرطوم أكثر العواصم أمناً

أكد المدير العام لقوات الشرطة الفريق أول هاشم عثمان الحسين، أهمية الدور الكبير الذي ظَلّت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *