الإثنين , مارس 27 2017
الرئيسية / أخبار السودان / نواب الوطني بالبرلمان تطالب بإيقاف المفاوضات فورا

نواب الوطني بالبرلمان تطالب بإيقاف المفاوضات فورا

رفض رئيس الدائرة السياسية لنواب حزب المؤتمر الوطني بالبرلمان حسب الله صالح حسب الله بشدة دعوة رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان عبد الله علي مسار لطرح الثقة في الحكومة. في وقت طالب الحكومة بإيقاف المفاوضات مع الحركة الشعبية «شمال» وحركات دارفور بشأن دارفور والمنطقتين فوراً، مبررا مطالبه بأن الحكومة بذلت جهدا مقدرا بحثا عن السلام وقدمت أعز ما تملك وفقدنا جزءا عزيزا من الوطن.

وقال حسب الله في مداخلة غاضبة خلال مداولات النواب حول خطاب الرئيس للهيئة التشريعية بشأن أداء الدولة وخططها، قال «لن يكابر فينا أحد كائنا من كان بأننا لا نريد سلاما، ونقول للحكومة أوقفوا هذه المفاوضات الآن وفوراً»، وتابع «هؤلاء تجار حرب وكباتنتها فلن يأتوا إلى السودان لأن ارتزاقهم من الحرب، وهم يريدون أن يتاجروا بدماء أهلنا ولن يأتوا إلى البلاد لأن مشروعهم يختلف عن مشروعنا». مطالبا بوقف المفاوضات فورا والاتجاه للحوار الوطني بوصفه أكبر مشروع سياسي قدمته الحكومة، وتوقع أن تضع مخرجاته البلاد في منصة للانطلاق نحو الانفراج الاقتصادي.
وانتقد رئيس اللجنة الزراعية بالمجلس الوطني، رئيس حزب الأمة الوطني، عبد الله علي مسار سياسات الدولة الاقتصادية، وهاجم غياب الجهاز التنفيذي عن جلسة البرلمان، قائلا «الوزراء الذين ينفذون خطاب الرئيس غير موجودين داخل هذه القاعة، ونحن نخاطب بعضنا البعض».
وأشار إلى أن التدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد أثر سلبا على الواقع الاجتماعي وأدى لارتفاع نسبة الطلاق إلى «159» ألف حالة خلال العام السابق، من جملة «247» ألف زيجة. وشدد على ضرورة مراجعة السياسات الكلية قبل مطالبته بطرح الثقة في الحكومة الحالية. وأجمع أعضاء الهيئة التشريعية على أهمية اتخاذ قرارات اقتصادية جريئة لوقف تراجع العملة الوطنية مقابل الدولار، ونوه رئيس اللجنة الخارجية د محمد مصطفى الضو أن «90%» من قضايا السودان مرتبطة بالخارج.

شاهد أيضاً

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

لحكومة: مُلتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد الصاع صاعين لكل من يُحاول الاعتداء على الموُاطنين

قال مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود: “نحن ملتزمون بوقف …

المُستشارون المفصولون من وزارة العدل يتقدّمون بطعن إداري للمحكمة

أبلغ مصدرٌ موثوقٌ به (التيار) أمس، عزم هيئة الادعاء عن المُستشارين المفصولين من وزارة العدل …

الخرطوم تتّجه للحد من هجرة الكوادر الصحية النادرة

شَرَعت ولاية الخرطوم لانتهاج سياسة تشجع الأطباء للبقاء داخل البلاد والحد من هجرة الكوادر النادرة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *