الثلاثاء , يوليو 25 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / منظمة التجارة العالمية .. المفاوض: يرهن تعديل قانون الجمارك والضرائب بالانضمام

منظمة التجارة العالمية .. المفاوض: يرهن تعديل قانون الجمارك والضرائب بالانضمام

للمرة الثانية على التوالي منذ مطلع العام 2017 يحظى السودان بدعم اقتصادي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، وتفاءل الجميع بهذا الدعم، بأن ينفتح الاقتصاد السوداني على باب العالمية، فبعد أن رفعت أمريكا العقوبات الآحادية على الاقتصاد في الأول من يناير 2017، وعقبها الترشيح للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في فبراير 2017وذلك بعد 10 سنوات من الايقاف الاجباري.

عراقيلالانضمام

وأرجع المفاوض الوطني للإنضمام للمنظمة د. حسن أحمد طه، تأخر انضمام السودان لرفض أمريكا سابقاً عدم دخول السودان إلا أن نظرتها تغيرت وعملت على دعم وتأييد دخول السودان في المنظمة وكشف ـ في المؤتمر الصحفي بطيبة برس( جهود ومطلوبات إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية) ـ عن تحديات تواجه الانضمام والتي رهن إزالتها بالإنضمام للمنظمة، وقال: التحديات داخلية ومتعلقة بالسياسات الإدارية والفنية وتابع قائلاً: تم تقديم الدراسات الفنية منذ 2008 حتى 2015 وتم تحديد التحديات والتي تتطلب الإصلاح الداخلي في المؤسسات بالإضافه لرفع الإنتاجية لتحقيق المنافسة عالمياً مع الاهتمام ودعم القطاع الصناعي.

احتمال الفشل

واستبعد د. حسن عدم الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وقال المناخ السياسي والاقتصادي ملائم بالإضافة لوقوف السكرتارية مع السودان قاطعاً بعدم وجود دولة ترفض دخول السودان للمنظمة أنما هنالك تخوف من عدم تمكن السودان من الإجابة على الأسئلة المقدمة في الأوراق وقال إذا لم يستعجل السودان في الإجابة حتى الــ31 ديسمبر سيتم تأجيل الانضمام لمدة عامين، وأشار د. حسن لعدم معالجة المشاكل التي تم كشفها في تقرير 2008 ـ 2015 وطالب بمراجعة التحديات وإعادة الدراسة وشدد على ضرورة الإصلاح الإداري مع المحافظة على موارد وزارة المالية على سقف محدد دون نقصان.

قوانينالمنظمة

أشار د. حسن إلى أن القوانين المحلية غير مطابقة لقوانين المنظمة مما يتطلب التعديل والتحسين قبل شهر ديسمبروقال توجد 24 اتقافية مما يتطلب تعديل كل القوانين خاصة الجمارك والضرائب، وطالب بتوحيد التحصيل وإلغاء كافة الرسوم المحلية الخدمية.

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً