الإثنين , مايو 29 2017
الرئيسية / أخبار السودان / رؤساء تشاد وموريتانيا ومصر وإثيوبيا ويوغندا يشاركون في مؤتمر الحوار الوطني

رؤساء تشاد وموريتانيا ومصر وإثيوبيا ويوغندا يشاركون في مؤتمر الحوار الوطني

أعلنت الحكومة السودانية رسمياً، مشاركة كل من الرئيس التشادي إدريس ديبي، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، والرئيس اليوغندي يوري موسفيني، في فاتحة مؤتمر الحوار في 10 أكتوبر المقبل بالخرطوم.

وقال غندور في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، الأحد، عقب مقابلته الرئيس عمر البشير، إنه حمل رسالة من الرئيس البشير إلى نظيره التشادي إدريس ديبي رئيس الاتحاد الأفريقي، تتعلق بالقضايا الإقليمية ودعوته والتأكيد على مشاركته في جلسات الحوار.

وأكد أن كلاً من رؤساء تشاد وموريتانيا ومصر وإثيوبيا ويوغندا، بجانب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي والأمين العام للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ووفدان روسي وصيني سيشاركون في مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف غندور بالقول “الأمين العام للأمم المتحدة أكد أن الأمم المتحدة ستكون حاضرة ولكنهم لم يحددوا المستوى الذي سيشاركون به”.
وأشار وزير الخارجية -الذي عاد للخرطوم عقب مشاركة وفد السودان في أعمال الدورة الــ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك-، إلى أنه قدم لرئيس الجمهورية تقريراً عن نشاط الوفد والأنشطة الجانبية التي تمت.

وأوضح أن المشاركة شملت تقديم خطاب السودان واللجان المتعلقة بسوريا واليمن وجنوب السودان، إضافة إلى اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية.

وقال غندور إن التقرير شمل الأنشطة الثنائية التي تمت عبر لقاءات مباشرة شملت 27 لقاءً، منها 23 لقاءً مع وزراء خارجية ناقشت مختلف الملفات المشتركة وعلى رأسها العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ومن بينهم وزير الخارجية الروسي والألماني ووزراء خارجية أفارقة وعرب.

وتابع بالقول “على هامش اجتماعات الجمعية العمومية تمت لقاءات أخرى تتعلق بالعلاقات الثنائية خاصة مع الولايات المتحدة الأميركية، فضلاً عن لقاءات أخرى شملت مساعد الأمين العام لقوات حفظ السلام”.

شاهد أيضاً

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

لحكومة: مُلتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد الصاع صاعين لكل من يُحاول الاعتداء على الموُاطنين

قال مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود: “نحن ملتزمون بوقف …

المُستشارون المفصولون من وزارة العدل يتقدّمون بطعن إداري للمحكمة

أبلغ مصدرٌ موثوقٌ به (التيار) أمس، عزم هيئة الادعاء عن المُستشارين المفصولين من وزارة العدل …

الخرطوم تتّجه للحد من هجرة الكوادر الصحية النادرة

شَرَعت ولاية الخرطوم لانتهاج سياسة تشجع الأطباء للبقاء داخل البلاد والحد من هجرة الكوادر النادرة …

أضف تعليقاً