الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / حوالي 25 مليون عاطل عربي تقارير دولية تكشف عن تراجع تدفق السياح بحدود 103 مليون سائح

حوالي 25 مليون عاطل عربي تقارير دولية تكشف عن تراجع تدفق السياح بحدود 103 مليون سائح

كشفت احصائيات ومعلومات رسمية عن تزايد نسب البطالة والفقر والهجرة والتحديات التي تواجه عالم العمل والعمال عالميا وعربيا .
واظهرت تقارير ومعلومات ارقاما بخصوص الفقر والبطالة وعمالة الاطفال بوجود حوالي 168 مليون طفل عامل في العالم ، 85 مليون منهم يعملون في اعمال خطرة و327 مليون عامل يعيشون في فقر مدقع وحوالي 199.4 مليون عاطل في نهاية العام 2016م ، ويوجد حوالي 25 مليون عاطل عربي تقريبا لتضارب الارقام وعدم وجود رؤية موحدة وغياب المصداقية.
واشارت احصائيات اليوم العالمي لمكافحة عمل الاطفال ان 168 مليون طفل يعملون في مختلف المجالات منها الزراعة والصناعات التحويلية مرورا بالخدمات وانتهاء بالبناء واخطار عمل الاطفال .
مهن خطرة
وقال المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر ليس مقبولا وجود 168 مليون طفل عامل و85 مليونا منهم يعملون في اعمال خطرة ، وان عمل الاطفال موجود في قطاعات عدة بدءا بالزراعة بحوالي 99 مليون مرورا بالتعدين وانتهاء بالسياحة والصناعات التحويلية التي تنتج سلعا وخدمات يستهلكها الملايين كل يوم .
وطالب بالعمل للقضاء علي عمل الاطفال عن طريق تنفيذ اهداف التنمية المستدامة ومعالجة مستقبل العمل من دون عمل الاطفال، ونبهت تقارير دولية ان 967 مليون شخص يعيشون في فقر متوسط او علي حافة الفقر في الدول النامية وذات الاقتصادات الناشئة علي حد سواء.
معدلات البطالة
واشار تقرير لمنظمة العمل الدولية صدر حديثا الي وجود ارتفاع في معدلات الفقر في الدول ذات الاقتصادات المتقدمة في الفترة مابين عامي «2006-2011» م محذره من استمرار ارتفاع معدلات البطالة عالميا ، واضافت ان تواصل العمالة في ظروف غير مستقرة يؤثران بشدة علي اسواق العمل في العديد من اقتصادات الدول الناشئة والنامية.
وتوقع التقرير مواجهة العمالة العالمية والمنظور الاجتماعي للعام 2016م ارتفاع اعداد العاطلين عن العمل بمقدار 2.3 مليون لتصل الي 199.4 مليون بنهاية العام
واوضح اتجاه البلدان الخليجية الي سياسات استبدال العمالة الاجنبية بالمحلية بعد ان كانت سوقا مفتوحا للعمل بسبب بعض الظروف والعوامل الاقتصادية كتراجع اسعار النفط والعجوزات في الموازنات العامة وعلاقتها بالعمالة الوافدة ، وكل هذا حدث في اطار مناخ انهيار الاقتصاديات العربية الذي تزايد بعد العام 2010م بسبب الاوضاع الأمنية وعدم الاستقرار السياسي .
خسائر اقتصادية
وخسر الاقتصاد العربي منذ عام 2010م وحتي الان حوالي 833.7 مليار دولار امريكي شاملة تكلفة اعادة البناء وخسائر الناتج المحلي والسياحة وتكلفة اللاجئين وخسائر اسواق الاسهم والاستثمارات .
و حسب تقرير المنتدي الاستراتيجي العربي الذي تناول بالارقام نتائج هذه التداعيات وانعكاساتها السلبية علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة ، خاصة عالم العمل والعمال وملف الانتاج .
واعتمد التقرير علي تحليل المعلومات الواردة علي التقارير العالمية الصادرة عن البنك الدولي والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا التابعة للامم المتحدة ومكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية اضافة للمركز التجاري العالمي التابع لمنظمة التجارة العالمية.
بنية تحتية
واوضح التقرير حجم التكلفة الكبيرة التي تكبدها العالم العربي نتيجة الاحداث من خلال تغطية 9 محاور هي الناتج المحلي الاجمالي والقطاع السياحي والعمالة واسواق الاوراق المالية والاستثمار الاجنبي المباشر واللاجئين واعادة بناء البنية التحتية المدمرة .
واعلن ان التكلفة بلغت بين العام 2010م الي الان المليارات بالاضافة الي وبلغ حجم الضرر في البنية التحتية مايعادل 461 مليار دولار امريكي عدا مالحق من اضرار وتدمير للمواقع الاثرية التي لاتقدر بثمن ، كما بلغت الخسارة التراكمية الناجمة عن الناتج المحلي الاجمالي الذي كان بالامكان تحقيقة 289 مليار دولار امريكي عند احتساب تقديرات نمو الناتج الاجمالي المحلي نسبة الي سعر صرف العملات المحلية وبلغت خسائر اسواق الاسهم والاستثمارات اكثر من 35 مليار دولار وخسرت الاسواق المالية 18.3 مليار دولار امريكي .
تقلص الاستثمارات
واشار التقرير الي تقلص الاستثمار الاجنبي المباشر بمعدل 16.7 مليار دولار وبين ان عدم استقرار المنطقة العربية تسبب في تراجع تدفق السياح بحدود 103.4 مليون سائح عما كان متوقعا بين 2010-2014م وتسبب الوضع الراهن بتشريد اكثر من 14.389 مليون لاجئ وبلغت تكلفة اللاجئين 48.7 مليار دولار .
.

المصدر وكالات

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً