الإثنين , فبراير 27 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / “تهانى عبد الله” تعود للبلاد بعد مشاركتها في اجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات

“تهانى عبد الله” تعود للبلاد بعد مشاركتها في اجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات

عادت إلى البلاد الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد ترؤسها وفد السودان الذى شارك فى أعمال الدورة العشرين لمجلس الوزراء العرب للإتصالات والمعلومات الذي انعقد بأبوظبي مؤخراً. حيث ناقش المجلس العديد من الموضوعات في قطاع الإتصالات والمعلومات والبريد التي تهم الدول العربية . وأجاز المؤتمر نتائج اجتماعات اللجنة العربية الدائمة للبريد واللجنة العربية الدائمة للإتصالات والمعلومات ونتائج لجان شؤون الإنترنت وشؤون التقييس وكذلك مشروع النطاقات العلوية العربية العامة ومقترح الاتحاد العربي للاتصالات وغيرها من موضوعات القطاع. وتم خلال الاجتماع انتخاب السودان نائبا لرئيس المكتب التنفيذى بجانب حصوله على موقف عربي قوي تجاه مشاركة السودان فى كافة فعاليات المنظمات الدولية والإقليمية فى مجال (ICT) دون اعتبار للمقاطعة الامريكية.
وأشارت الدكتورة تهانى فى تصريحات عقب عودتها للبلاد إلى أن المجلس تبنى موقفا للسودان، وأكد على ضرورة تمكينه من المشاركة بفعالية في كافة فعاليات المنظمات الإقليمية والدولية دون النظر للمقاطعة الأمريكية الأحادية عليه وذلك من خلال تداول الورقة التى قدمتها السيدة الوزيرة عن رفض رابطة مشغلي الهاتف السيار GSMA مشاركة السودان فى فعالياتها بسبب تلك المقاطعة، حيث أشارت الورقة ان هذا المنع مخالف للقوانين الدولية بشأن المشاركات فى المنظمات الدولية والإقليمية. وأوضحت الوزيرة أن تبني وزراء الاتصالات العرب لموقف السودان تجاه المقاطعة الأمريكية يمهد الطريق أمام البدء فى التعامل بصورة جادة مع أى جهة تحاول الحيلولة دون مشاركة السودان فى الأنشطة بالتنسيق مع الدول العربية حيث تم تشكيل لجنة ثلاثية لنقاش هذا الأمر مع الجهات المعنية. وقالت د. تهانى إن اكتساب السودان لنيابة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب تمثل مكسبا حيث يمكنه الموقع من متابعة أعمال المكتب لعام قادم . ودعا الاجتماع الدول العربية للمشاركة بفعالية في أعمال الاجتماع التحضيرى الإقليمى للاتحاد الدولي للاتصالات الخاص بالمجموعة العربية والذي تستضيفه الخرطوم فى الفترة من 30 يناير إلى الأول من فبراير 2017م.
إلى ذلك قامت السيدة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوفد المرافق بزيارة لمقر المحطة الأرضية لشركة الثريا الفضائية حيث بحث الوفد مع الشركة امكانية استفادة السودان من خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية عبر وكيلها بالسودان شركة سيدكو بتقديم حلول مبتكرة لتوفير خدمات الاتصالات فى بعض المناطق النائية والتى من غير المنظور وصول خدمات الهاتف الجوال إليها فى القريب العاجل.
ويشار إلى أن وفد السودان ضم المدير العام للهيئة القومية للاتصالات ومدير الادارة العامة للعلاقات الدولية برئاسة الوزارة .

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

السعودية تطرح 595 مشروعاً استثمارياً بقيمة 26 مليار دولار

شفت الحكومة عن طرح المملكة العربية السعودية 595 مشروعا استثماريا بالبلاد حتي العام 2016 بقيمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *