الخميس , فبراير 23 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / الولايات المتحدة تسمح للسودان بمعاملات بنكية مستثناة من العقوبات

الولايات المتحدة تسمح للسودان بمعاملات بنكية مستثناة من العقوبات

كشفت الخارجية الأمريكية عن معاملات بنكية مسموح بها مع السودان في إطار برنامج العقوبات التي تفرضها على الخرطوم، على رأسها التحويلات غير التجارية والشخصية والتحويلات للعمليات الإنسانية.

واستضافت وزارة الخارجية الأمريكية، في الـ19 من سبتمبر الجاري، مؤتمراً حول العقوبات على السودان، بغرض شرح أنواع الأنشطة المسموح بها في ظل العقوبات وتوضيح ما لا يزال محظوراً.

وشارك في المؤتمر ممثلون من وزارة الخزانة الأمريكية، ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية “الأوفاك” ومكتب الأمن والتجارة بوزارة الصناعة، بجانب أعضاء من القطاع الخاص من المجلس الأمريكي السوداني للأعمال، بجانب مشاركة محافظ بنك السودان المركزي.

وقال المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، خلال كلمته في المؤتمر، إن الولايات المتحدة تأمل في رؤية السودان يتمتع بسلام داخلي واستفادة كاملة من الشراكة مع المجتمع الدولي.

وأعرب عن أمل حكومة الولايات المتحدة في أن يستفاد من التصاريح والتراخيص الموجودة على أكمل وجه لصالح الشعب السوداني، سيما أن كثيراً منها ذات طبيعة إنسانية، طبقاً لقوله.
ودعا بوث طبقاً لتعميم صحفي من الخارجية الأمريكية الأربعاء، المؤسسات المصرفية لاستفسار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، ـ الوكالة التي تدير العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان ـ حول التوجيهات بشأن معاملات محددة، وقال “عندما تكون في شك، اسأل”.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية، أندرو كيلر، “إننا نريد شركات قطاع خاص تفهم نطاق الأنشطة التجارية المسموح بها بموجب العقوبات الحالية، بما في ذلك المعاملات التجارية المسموح بها”.

وأشار إلى أن مسؤولين أمريكيين حددوا الولاية القضائية للعقوبات الأمريكية، للمعاملات التي لا تشمل السلع الأمريكية أوأن يكون لها صلة بالولايات المتحدة.

وأضاف “أن التحويلات غير التجارية والشخصية وللعمليات الإنسانية، مسموح بها في إطار برنامج العقوبات على السودان، وأكد كيلر أن “العقوبات الفعّالة ليست لجعلها وسيلة ضغط فقط بل جعل تخفيفها ملموساً”.

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

السعودية تطرح 595 مشروعاً استثمارياً بقيمة 26 مليار دولار

شفت الحكومة عن طرح المملكة العربية السعودية 595 مشروعا استثماريا بالبلاد حتي العام 2016 بقيمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *