الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / النيل الأقل تلوثا على نطاق العالم.خبير اقتصادي: الأسماك السودانية مرغوبة عالميا

النيل الأقل تلوثا على نطاق العالم.خبير اقتصادي: الأسماك السودانية مرغوبة عالميا

يعتبر السودان من الدول التي تتواجد بها كميات كبيرة من المياه العذبة، فضلا عن الخزانات والسدود وغيرها من مصادر المياه الاخري ومن الطبيعي ان يكون في هذا الكم الهائل من المياه أسماك وحيوانات مائية منتشرة علي طول الحدود المائية، ولكن علي غير المتوقع تظل اسهامات الأسماك وغيرها من منتجات المياه ضعيفة في الدخل القومي لاقتصاد البلاد.
و عزا وزير الثروة حيوانية والسمكية يوسف تبن ضعف انتاج البلاد من الأسماك مقارنة مع الدول الاخري لضعف الاستثمار في هذا المجال وهروب رجال الاعمال من الدخول في الاستثمار السمكي فضلا عن الصيد الجائر للأسماك وغيرها من المنتجات طوال النيل والبحيرات والروافد المغذية له .
ودعا الي ضروة محاربة هذه الظاهرة بجانب العمل علي زيادة الاستزراع السمكي في المدن التي لاتوجد بها مياه « دارفور ، كردفان » وتنبع اهمية منتجات البحار والمياه في تخفيفها علي الضغط علي اللحوم الحمراء والاستفادة منها في عملية التصدير وجلب عملات صعبة للبلاد .
ويقول الخبير الاقتصادي وعميد كلية الاقتصاد بجامعة افريقيا العالمية الدكتور خضر هارون ان بلدا مثل السودان بهذا الكم الهائل من الانهار والخزانات التي يتواجد بها كم هائل من أسماك البلطي والعجل والقرموط الذي هو مرغوب عالميا يحتاج فعلا لوقفة جادة من الدولة ممثلة في وزارة الثروة الحيوانية والسمكية وذلك من خلال تقديمها تسهيلات واعفاءات ضرائبية وجمركية للمستثمرين في هذا القطاع.
وقال هارون «للصحافة » ان الفرص متاحة للسودان ان يستفيد من تصدير الأسماك عبر بحيرة مروي التي يوجد بالقرب منها مطار مروي الدولي، واشار الي ضرورة عقد ورش عمل وسمنارات علي نطاق واسع بمشاركه خبراء من داخل وخارج السودان .
واكد ان قطاع الأسماك قادر علي احداث اختراق في الاقتصاد السوداني اذا وجد الاهتمام المطلوب من الدولة، وتابع ان الأسماك السودانية مرغوبة عالميا لان النيل يعتبر الاقل تلوثا علي نطاق العالم لقلة الصناعات فيه، ويكفي ان تقول هذا « سمك النيل ».
ودعا الي ضرورة ان تعمل الدولة علي ترشيد الصيد الجائر من خلال المراقبة المستمرة والعقوبات الرادعة فضلا عن تحديد زمن معين يمنع فيه الصيد بتاتا « فترة التبيض » وذلك للمحافظة علي حقوق الاجيال القادمة من الأسماك.
ولفت الي ان هنالك دولا تنفق ملايين الدولارات لاستيراد الأسماك كاليابان وغيرها وعلي وزارة الثروة الحيوانية ان تنتهز هذه الفرصة في عمل علاقات مع اليابان لجلب مستثمرين من اليابان في هذا المجال.
واوضح ان السودان به العديد من احواض تربية الأسماك لكن تحتاج لمزيد من الاهتمام من قبل الجهات المسؤولة حتي تساهم في زيادة نسبة السودان في تصدير الأسماك .

شاهد أيضاً

السياحة السودانية تنال جازة أوسكار للسياحة العربية

كشفت وزارة السياحة عن دعم منظمة السياحة المستدامة لمكافحة الفقر بمبلغ 100 الف دولار لبناء …

المعادن تعلن عن تجهيز «5» مربعات للاستثمار التعديني بوسط دارفور

وجه وزير المعادن د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية «الذراع الفني …

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

أضف تعليقاً