الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار السودان / الرئاسة توجه بمحاسبة أي مدرسة تفرض رسومًا على الطلاب والتلاميذ

الرئاسة توجه بمحاسبة أي مدرسة تفرض رسومًا على الطلاب والتلاميذ

أعلن حسبو محمد عبد الرحمن، نائب رئيس الجمهورية، رفضه القاطع لأن يصبح التعليم تجارة وسلعة مقابل رسوم عالية، وشدد على منع فرض أي رسوم على طلاب وتلاميذ المدارس الحكومية، ووجه بمعاقبة المدارس التي تخالف ذلك وتتحايل على الرسوم بالمساهمات، مؤكداً أن “المساهمات طوعية ولا ينبغي أن يجبر التلميذ على سدادها”.
وطالب حسبو، خلال الاجتماع الموسع مع وزارة التربية وحكومة ولاية الخرطوم أمس (الاثنين) ولاية الخرطوم ووزارة التعليم العام الاتحادية، بإصدار لائحة قومية لتنظيم وضبط التعليم الخاص والتعليم الأجنبي، داعيًا إلى إحاطة الولاية بأعداد المدارس الخاصة والمدارس الأجنبية. وقال إن قدر الولاية جعلها تتحمل أعباء العاصمة القومية التي يهاجر إليها الناس طلباً للعلم ومع ذلك فإن الحكومة الاتحادية ستعمل على إحداث التنمية المتوازنة وجعل الريف جاذباً للتعليم، داعياً إلى إنشاء صناديق لدعم التعليم في كل محليات البلاد كما وجه بالبدء في تطبيق السلم التعليمي الجديد وفق منظومة يتم الاتفاق فيها بين الوزارتين الاتحادية والولائية وأيضاً وجّه بزيادة أعداد مدارس الموهبة والتميز بإنشاء مدرسة في كل محلية.
من جهتها طالبت سعاد عبد الرازق، وزيرة التربية والتعليم العام، بتوفير اعتمادات مالية كافية ومستقلة ومحمية من الأجهزة التشريعية حتى تتمكن الوزارة من الصرف على التعليم قبل وقت كافٍ من بدء العام الدراسي لجني ثمار الدعم.
إلى ذلك كشف عبد الرحيم محمد حسين، والي الخرطوم، عن أن أهم التحديات التي تواجه الولاية تتمثل في الهجرة المحلية وتزايد أعداد اللاجئين والضغط الناجم عن ذلك على مدارس الخرطوم مما يتطلب تشييد مدارس جديدة سنويًا وتعيين معلمين جدد وتوفير أعداد إضافية من الإجلاس والكتاب. وقال إنه من التحديات أن التعليم الخاص رقم يوازي التعليم الحكومي لكنه يحتاج إلى ضبط في تحديد الرسوم هذا بالإضافة للأعباء المالية التي يتطلبها تطبيق السلم التعليمي الجديد

شاهد أيضاً

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

لحكومة: مُلتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد الصاع صاعين لكل من يُحاول الاعتداء على الموُاطنين

قال مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود: “نحن ملتزمون بوقف …

المُستشارون المفصولون من وزارة العدل يتقدّمون بطعن إداري للمحكمة

أبلغ مصدرٌ موثوقٌ به (التيار) أمس، عزم هيئة الادعاء عن المُستشارين المفصولين من وزارة العدل …

الخرطوم تتّجه للحد من هجرة الكوادر الصحية النادرة

شَرَعت ولاية الخرطوم لانتهاج سياسة تشجع الأطباء للبقاء داخل البلاد والحد من هجرة الكوادر النادرة …

أضف تعليقاً