الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / الخرطوم تدعو بكين لاتفاقية جديدة حول “مربع نفطي”

الخرطوم تدعو بكين لاتفاقية جديدة حول “مربع نفطي”

دعا وزير الدولة بوزارة النفط السودانية، محمود محمد عبدالرحمن، الصين للتوصل مع الجانب السوداني لاتفاقية جديدة في مربع 2B التي اقترب أجلها، بشأن قسمة الإنتاج النفطي، لأجل زيادة إنتاج النفط في المربع، بما يعود لفائدة البلدين.

وبحث عبدالرحمن، لدى لقائه في مكتبه، الأربعاء، المبعوث الصيني للشؤون العربية لي تشتغ وين، سير الاستثمارات الصينية في المجال النفطي ومراحل اتفاقية قسمة الإنتاج الموقعة بين الجانبين في مربع 2B التي اقترب أجل انتهائها.

وكشف أن الإنتاج الذي استخرج من المربع لا يتعدى 20% من احتياطيه النفطي، منبهاً إلى جهود وزارته المبذولة لحلحلة المسائل العالقة بينهما. وقال إن قطاع البترول هو العمق الاستراتيجي في العلاقة بين السودان والصين.

وأكد عبدالرحمن أن القطاع النفطي سيظل رائد التعاون في المجالات كافة، بالرغم من المتغيرات الأخيرة التي سادت القطاع من تدني الأسعار على المستوى العالمي، ممتدحاً الدور الذي لعبته الشركة الوطنية الصينية للبترول في إرساء دعائم صناعة النفط بالبلاد.

وأكد المبعوث الصيني للشؤون العربية لي تشتغ السودانين أن بلاده تعطي الاستثمار في مجال النفط بالسودان أولوية خاصة، مبيناً أن شركة CNPC عملت على تخفيض استثمارتها في جميع أنحاء العالم عدا السودان، وهذا يؤكد مدى استراتيجية العلاقة بين البلدين.

وأعلن سفير الصين لدى السودان لي ليان تشجيع شركة CNPC مواصلة العمل بهمة عالية من أجل زيادة الإنتاج النفطي بما يدفع العلاقة بين البلدين إلى الأمام. وقال إن العلاقة بين السودان والصين ستشهد مزيداً من الازدهار.

وأشار ليان إلى التحديات الكبرى التي تواجه شركة CNPC في معاملاتها التجارية على مستوى العالم جراء تدني أسعار النفط عالمياً، مؤكداً دعمه للمفاوضات التي تجري بين الشركة ووزارة النفط لأجل تجديد إتفاقية قسمة الإنتاج في المربعات التي اقترب أجلها.

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه ببحث أسباب تدني صادرات الماشية

جه النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح وزارة الثروة الحيوانية والجهات …

طيران الإمارات تزيد عدد رحلاتها بين الخرطوم ودبي إلى 5 رحلات أسبوعياً

كَشفت طيران الإمارات النقاب أمس، عن خُطط لرفع السعة المقعدية إلى الخرطوم بإضافة رحلة واحدة …

برلماني يُطالب الحكومة بتعديل أسعار القمح

اعترض عُضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان النائب عن دائرة بالمناقل علي موسى أحمد موسى، على أسعار …

تجار يُهدِّدون بالخروج من السوق بسبب تعدد الجبايات والرسوم

بالرغم من التفاؤل الكبير بانفراج الحال بالنسبة للأسعار الجنونية التي تُعاني منها مُختلف السلع الأساسية …

سيارات مستعملة تجلب من الخارج وتباع على عينك يا تاجر

عند مدخل مدينة كسلا الغربي وبالقرب من السوق الشعبي يسترق انتباهك سيارات مستعملة بكميات هائلة …

أضف تعليقاً