الجمعة , يونيو 23 2017
الرئيسية / أخبار السودان / البرلمان: أجور العاملين لا تغطي (20%) من النفقات الضرورية

البرلمان: أجور العاملين لا تغطي (20%) من النفقات الضرورية

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان البروفيسور أحمد المجذوب عن حقائق مثيرة بشأن مسار العملية الاقتصادية بالبلاد، مشيرا إلى اتساع الفجوة بين تكلفة المعيشة وأجور العاملين، وقال إن الأجر الممنوح لا يتجاوز (20%) من النفقات الضرورية للعاملين. وقطع بعدم إمكانية معالجة المشكلات الاقتصادية بالحلول الترقيعية والجزئية، مشددا على ضرورة إصلاح السياسات الاقتصادية وقال إن قضية معاش الناس متشابكة ومتداخلة ولا تعالج بإجراءات نقدية ومالية، بل بتوازن الحزمة المالية والنقدية والإنتاجية.
وطالب المجذوب خلال استعراضه دراسة (معاش الناس .. الوضع الراهن ورؤى المستقبل)، في ندوة بالبرلمان أمس طالب بمراجعة وترشيد الإنفاق الحكومي لتوفير المزيد من الموارد وتوجيهها للقطاعات ذات الأولوية، ودعا لإيقاف شراء العربات الحكومية والشراء من الإنتاج الوطني عند الضرورة، منوها الى أن أكبر مهدد للاقتصاد هو المشتريات الحكومية ودعا لإيقاف التوظيف في المؤسسات الحكومية وتخفيض التمثيل الدبلوماسي و الطاقم الدبلوماسي مع تخفيف المشاركات في المؤتمرات والأنشطة الخارجية وتكليف السفارات بالقيام بذلك مع توسيع الإعفاءات للاستثمار الخارجي.
وانتقد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان أحمد الشائب غياب وزراء الجهاز الاقتصادي عن ندوة قضايا معاش الناس، ودعا لمساءلتهم. وقال إن البرنامج الخماسي لم يحقق أهدافه ، وزاد (لدينا جيش من المترهلين في دواوين الدولة المختلفة وهنالك (600) ألف أسرة يجب أن تُدعم. ولفت رئيس اللجنة الزراعية عبد الله علي مسار الى أن (90%) من إيرادات البلاد تحصل من الضرائب والجمارك، ونبه لانتقال (5) ملايين شخص منتج للعاصمة خلال العشرة أعوام الأخيرة.

وفي السياق ذاته، أقر مساعد محافظ بنك السودان المركزي محمد احمد بشرى بأن موضوع معاش الناس (كبير وخطير) ونادى بالإسراع في هذه الحزمة لتشكيل إطار الموازنة 2017 لجهة أن وزارة المالية تعكف على إعداد موازنة العام القادم. ورهن زير المالية السابق علي محمود تحقيق الإصلاح الاقتصادي بالصرف على التنمية والبنيات التحتية، وحذر من أن زيادة الأجور من موارد غير حقيقية تؤدي للتضخم وانخفاض القوى الشرائية للرواتب.

شاهد أيضاً

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

لحكومة: مُلتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد الصاع صاعين لكل من يُحاول الاعتداء على الموُاطنين

قال مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود: “نحن ملتزمون بوقف …

المُستشارون المفصولون من وزارة العدل يتقدّمون بطعن إداري للمحكمة

أبلغ مصدرٌ موثوقٌ به (التيار) أمس، عزم هيئة الادعاء عن المُستشارين المفصولين من وزارة العدل …

الخرطوم تتّجه للحد من هجرة الكوادر الصحية النادرة

شَرَعت ولاية الخرطوم لانتهاج سياسة تشجع الأطباء للبقاء داخل البلاد والحد من هجرة الكوادر النادرة …

أضف تعليقاً